التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

روى المفضل عن عاصم : {وعلى أبصارهم غشاوة} ؛ بالنصب، وسائر السبعة بالرفع.

الحسن باختلاف عنه: {غشاوة} ، وروي عن بعض العرب: {غشاوة} بالفتح.

الأعمش : {غشوة}.

[ ص: 147 ] نافع وابن كثير وأبو عمرو : {وما يخادعون إلا أنفسهم} ، بقية السبعة: وما يخدعون .

أبو طالوت عبد السلام بن شداد والجارود بن أبي سبرة : {وما يخدعون إلا أنفسهم} ؛ بضم الياء.

عاصم وحمزة والكسائي : بما كانوا يكذبون ، الباقون: {بما كانوا يكذبون}.

وأجمعوا على فتح الراء من {مرض} ، سوى الأصمعي عن أبي عمرو ; فروى إسكان الراء.

وإذا قيل لهم : الكسائي يشم الضم في أوائل: {قيل} ، {وجيء} [الزمر: 69]، {وغيض} [هود: 44]، {وحيل} [سبإ: 54]، {وسيق} [الزمر: 71، 73]، [ ص: 148 ] و {سيء} [هود: 77]، و {سيئت} [الملك: 27]، وكذلك روى هشام عن ابن عامر، ورويس عن يعقوب.

وأشم منها نافع في {سيء} و {سيئت} خاصة، وأشم ابن ذكوان عن ابن عامر في {سيء} و {سيئت} {وحيل} {وسيق} خاصة، وكسر الباقون في الجميع.

وروي عن ابن السميفع اليماني: {وإذا لاقوا الذين آمنوا}.

وقوله: {مستهزئون} و اشتروا الضلالة بالهدى مذكور في الأصول.

الحسن، وأبو السمال : {في ظلمات} ؛ بإسكان اللام .

روح بن عبد المؤمن عن أحمد بن موسى قال: قرأ بعض القراء: {حذار [ ص: 149 ] الموت} ، ولم يسمه; وهو الضحاك بن مزاحم.

يخطف أبصارهم : روي عن الحسن وأبي رجاء باختلاف عنهما: {يخطف} ، [قال ابن مجاهد : وأظنه غلطا]، واستدل على ذلك بأن خطف الخطفة [الصافات: 10] لم يقرأه أحد بالفتح، وعن الجحدري والحسن أيضا وغيرهما: {يخطف} .

[ ص: 150 ] قال الفراء : وبعض القراء يقرأ: {يخطف} ، وبعضهم: {يخطف} ، ولم يسم.

التالي السابق


الخدمات العلمية