القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : (سيكتب ما قالوا وقتلهم) بالرفع، (ويقول) بالياء، الباقون:
(سنكتب) بالنون، (وقتلهم) بالنصب، (ونقول) بالنون.
[ ص: 174 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز : (سنكتب) بالنون، (وقتلهم) بالنصب، (ويقول) بالياء.
nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي : (بقربان) بضم الراء.
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : (بالبينات وبالزبر) بزيادة باء، وروى عنه هشام زيادتها في:
(وبالكتاب المنير) أيضا.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : (ذائقة الموت) بالتنوين، والنصب.
(لتبيننه للناس ولا تكتمونه)
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم :
بياء فيهما، والباقون: بتاء .
(ولا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا) :
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (آتوا)
[ ص: 175 ] بالمد.
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، والسلمي، وغيرهما: (أوتوا) .
nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي : (إني لا أضيع) بكسر الهمزة.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (وقتلوا وقاتلوا) ، وكذلك في (سورة التوبة) [111]: (فيقتلون ويقتلون) ، والباقون يقدمون الفاعلين على المفعولين، وتقدم التشديد.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار: (وقتلوا وقاتلوا) ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف باختلاف عنه: (وقتلوا) بالتشديد، (وقاتلوا) ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : (وقتلوا وقتلوا) .
[ ص: 176 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، وغيرهما: (نزلا) بإسكان الزاي.
ابن أبي إسحاق ،
ورويس عن
يعقوب: (لا يغرنك) بالنون الخفيفة، وكذلك ما أشبهه.
أبو جعفر بن القعقاع: (لكن الذين اتقوا) بالتشديد.
* * *
فيها، سبع ياءات إضافة مختلف فيهن:
تقدم أصل (أني أخلق لكم) [49]) ، و (مني إنك) [35] .
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
وحفص : (وجهي لله) [20]، وأسكن الباقون.
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : (وإني أعيذها) ، وأسكن الباقون، وكذلك الاختلاف في كل ياء إضافة مختلف فيها تلقاها همزة مضمومة.
ابن محيصن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : بلغني الكبر [40] بالإسكان.
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (اجعل لي آية) [41]، وأسكن الباقون.
[ ص: 177 ] وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع الياء من: (من أنصاري إلى الله) [52]، وأسكن الباقون.
* * *
وفيها ثلاث محذوفات:
أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو الياء في: (ومن اتبعن» في الوصل خاصة،
وسلام ويعقوب : في الحالين، وحذف الباقون في الحالين.
وأثبت
يعقوب، وسلام : (وأطيعون) [50] في الحالين.
وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (وخافون إن كنتم مؤمنين) [175] في الوصل،
وسلام ويعقوب في الحالين، وحذف الباقون.