القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (تساءلون) مخففا، وشدد الباقون.
[ ص: 207 ] nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : (والأرحام) بالجر، ونصب الباقون.
وعن
عبد الله بن يزيد: (والأرحام) بالرفع.
ابن محيصن :
(ولا تبدلوا الخبيث بالطيب) بتاء واحدة. nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (حوبا كبيرا) بفتح الحاء.
ابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (ألا تقسطوا) بفتح التاء.
ابن وثاب،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (وثلاث وربع) بغير ألف في (ربع) .
أبو زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز ، وغيرهما: (فواحدة) : بالرفع .
[ ص: 208 ] nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وغيره: (صدقاتهن) بضم الصاد، وإسكان الدال .
موسى بن الزبير: بضمهما.
ابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : بضمهما والتوحيد: (صدقتهن) .
(هنيئا مريئا) :
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بغير همز فيهما، وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إذا وقف.
(لكم قيما)
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : بغير ألف، والباقون: بألف.
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
والسلمي، nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي: (آنستم منهم رشدا) بفتح الراء والشين.
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وغيرهما: (ذرية ضعفاء) ; مثل: (فعلاء) .
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ،
وأبو بكر: (وسيصلون) بضم الياء، وفتح الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : (وإن كانت واحدة) بالرفع.
[ ص: 209 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (الثلث) ، و (السدس) ، و (الربع) ، و (الثمن) بتخفيف الأوسط منهن.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (فلإمه) بكسر همزة (أم) إذا كان قبلها كسرة، أو ياء ساكنة، وجملته : أربعة مواضع، فأما (أمهات) ; فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بكسر الهمزة وفتح الميم إذا انكسر ما قبل الهمزة، وجملته أيضا: أربعة مواضع.
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة : يكسر الهمزة والميم جميعا فيهن، وهذا في الوصل، فإذا ابتدأ بهمزة (أم) و (أمهات) ; فلا خلاف في الضم، والباقون: يضمون الهمزة في الجميع، ويفتحون ميم (أمهات) .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : (يوصى بها أو دين) الأول غير مسمى الفاعل، وأما الثاني; فقرأه كذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وعاصم ، والباقون: (يوصي) فيهما مسمى الفاعل.
[ ص: 210 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (يوصي) بالتشديد.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ،
وأبو رجاء باختلاف عنهما: (يورث كلالة) بكسر الراء،
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي باختلاف عنهما: بالتشديد وكسر الراء.
أبو بكر بن أبي أويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : بتشديد الخاء من (الأخ) [النساء: 23] إذا كانت فيه الألف واللام، مع نقل الحركة.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (غير مضار وصية) بالإضافة.
(ندخله جنات) ، و (ندخله نارا) :
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : بنون، وكذلك
[ ص: 211 ] (ندخله) ، و (نعذبه) في (الفتح) ، و (نكفر عنه) و (ندخله) في (التغابن) ، و (ندخله) في آخر (الطلاق) ، والباقون: بياء فيهن.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : بتشديد النون من قوله:
(واللذان يأتيانها) ، و
(إن هذان) في (طه) [63]، و
(هذان خصمان) في (الحج) [19]، و
(هاتين على) في (القصص) [27]، وفيها:
(فذانك) [32]، و
(اللذين أضلانا) في (حم السجدة) [فصلت: 29) ، ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في (فذانك) خاصة، وخفف الباقون النون في الجميع.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (أن ترثوا النساء كرها) بضم الكاف، وكذلك (طوعا أو كرها) في (التوبة) [53]، فأما في (الأحقاف) [15]: (حملته أمه كرها ووضعته كرها) ، فضم فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وابن ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، وفتح الباقون في الجميع.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وأبو بكر: (مبينة) بفتح الياء في الإفراد حيث وقع، فأما (مبينات) بالجمع; فكسر الياء فيهن حيث وقع
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ،
وحفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وفتح الباقون.
[ ص: 212 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : (مبينة) بإسكان الياء.
ابن محيصن : (وآتيتم احداهن) بحذف همزة (إحداهن) .