القراءات:
[
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (ومن أصدق) ، و (يصدفون) ، و (قصد السبيل) حيث وقع، إذا كانت الصاد ساكنة; بإشمام الصاد الزاي] .
المفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، ويعقوب الحضرمي، وغيرهما: (حصرت صدورهم) ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن (حصرات) ، بالجمع ، الباقون: (حصرت) .
أبو عبد الرحمن، وغيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15507اليزيدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو، وقتيبة، وسورة بن [ ص: 334 ] [المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : (فمال هؤلاء القوم) ، وشبهه مما فصلت لام الجر فيه من] المجرور في المصحف; بالوقف على الألف، ووصل لام الجر بالمجرور، والباقون: يتبعون الخط.
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : (فلقتلوكم) : من القتل،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن كذلك، وشدد.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، والجحدري: (وألقوا إليكم السلم) ،
الجحدري:
(ويلقوا إليكم السلم) ، والباقون: (السلم) فيهما.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: (لمن ألقى إليكم السلم) ، بقية السبعة: (السلام) ،
[ ص: 335 ] وروى
حرمي وشيبان، عن
أبان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: (السلم) ، وعن
الجحدري: (السلم) بفتح السين، وسكون اللام، [وهو الذي اختلفت فيه السبعة].
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : (إلا خطا) : مقصور غير مهموز،
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (خطاء) بالمد والهمز.
عبد الوارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو: (إلا أن تصدقوا) بالتاء والتشديد،
عباس، [ ص: 336 ] عن
الضبي، عن
نبيح: بتاء والتخفيف، والقراء السبعة على الياء والتشديد، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي: (يتصدقوا) .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (فتثبتوا) في الموضعين من التثبت، وكذلك في (الحجرات) [6]، والباقون: (فتبينوا) من التبين.
أبو جعفر بن القعقاع: (لست مؤمنا) بفتح الميم.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (غير أولي الضرر) بنصب (غير) ، ورفعه
الباقون، وعن
أبي حيوة: (غير) بالجر .
[ ص: 337 ] الضبي، عن أصحابه : (مرغما) ، والباقون: (مراغما) .
وعنه ، عن أصحابه أيضا: (تقصروا) .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : (تقصروا) .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
وابن أبي إسحاق، وغيرهما: (فلتقم) بكسر اللام.