القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، وغيرهما: (إلا من ظلم) مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (فأخذتهم الصعقة) .
ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: (تعدوا) بفتح العين، وتشديد الدال، [بقية أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: باختلاس فتحة العين، الباقون: بسكون العين، وتخفيف الدال] .
[ ص: 383 ] ابن جماز عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: (ويونس) بكسر النون،
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب : بفتحها.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: (زبورا) و (الزبور) بضم الزاي، وفتحها الباقون .
ابن وثاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (وكلم الله موسى تكليما) بنصب اسم الله عز
وجل.
(لكن الله يشهد)
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي، nindex.php?page=showalam&ids=13983والجراح الحكمي: بتشديد
(لكن) ، والنصب.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (بما أنزل إليك) غير مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة: (وصدوا عن سبيل الله) بضم الصاد.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (سبحانه إن يكون له ولد) بكسر الهمزة .
[ ص: 384 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : فسنحشرهم) ، (فنوفيهم) ، (ونزيدهم) ، (فنعذبهم) ; كلها بالنون.
ليس فيها ياء إضافة مختلف فيها، وفيها محذوفة واحدة; وهي قوله: (وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما) : وقف عليها
سلام ويعقوب بياء، ووقف الباقون بغير ياء ، اتباعا للخط، ولا ينبغي الوقوف عليها .