القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد: (إن تبد لكم تسؤكم). [ ص: 535 ] ابن وثاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي : (قد سالها) ; بكسر السين.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، وغيرهما: (شهادة بينكم) ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز أيضا: (شهادة بينكم) .
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وغيره: (ولا نكتم شهادة آلله); بالتنوين والاستفهام، وروي نحو ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، وروي عنه أيضا: (شهادة ألله); بالقطع من غير مد، وروي ذلك عن
ابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي وغيرهما، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أيضا : (شهادة الله) ; بالتنوين والوصل والجر ، وعنه أيضا: (شهادة الله); (شهادة) : بالوقف، (ألله) : مقطوع غير محدود، ومقطوع ممدود، والوجهان جميعا مع الوقف.
وعن
عبد الله بن مسلم بن يسار : (شهادة الله); بالتنوين والوصل
[ ص: 536 ] ونصب اسم (الله) .
حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: (من الذين استحق) : مسمى الفاعل.
أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: (الأولين) : جمع (أول) ، والباقون: (الأوليان) : تثنية (أولى) .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (استحق عليهم الأولان) ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين: (من الذين استحق عليهم الأولين) : تثنية (أول) مجرور.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (ساحر مبين) : ههنا، وفي أول (هود)، و(سورة الصف) ، والباقون : (سحر) .
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: (هل تستطيع ربك) ، والباقون: (هل يستطيع ربك).
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت، وغيرهما: (تكون لنا عيدا لأولانا وأخرانا) .
[ ص: 537 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وعاصم: (إني منزلها); بالتشديد، وخففه الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: ( قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم); بنصب (يوم)، ورفع الباقون.
***فيها ثماني ياءات إضافة مختلف فيهن، تقدم أصل: (إني أريد)، و (إني أخاف)، و (فإني أعذبه)، و (لي أن أقول).
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: (نفسي وأخي); بفتح الياءين.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وحفص: (يدي إليك); بفتح الياء، وأسكن الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وحفص: (وأمي إلهين); بفتح الياء، وأسكن الباقون.
وفيها محذوفتان: (واخشون اليوم): وقف عليها
سلام، ويعقوب: [ ص: 538 ] بياء، والباقون: بغير ياء.
(واخشون ولا تشتروا): زادها
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في الوصل خاصة،
وسلام، ويعقوب في الحالين، وحذفها الباقون في الحالين.