القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: (أريتكم)، وما أشبهه; بتسهيل الهمزة الثانية،
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: [ ص: 594 ] بحذفها، والباقون: بتحقيقها، والاختلاف في الماضي من هذا إنما هو إذا كانت فيه همزة الاستفهام.
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: فتحنا عليهم أبواب كل شيء ، بالتشديد، وكذلك: لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض في (الأعراف)، و فتحت يأجوج ومأجوج [الأنبياء:96]، و ففتحنا أبواب السماء في (القمر)، وخففهن الباقون، ويأتي الاختلاف، فيما سواهن في مواضعه.
ابن محيصن: (هل يهلك إلا القوم الظالمون); على إسناد الفعل إلى (القوم)، وكذلك قرأ: (فهل يهلك إلا القوم الفاسقون) في آخر (الأحقاف) [35].
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: (بالغدوة والعشي)، ههنا، وفي (الكهف) [28]، والباقون: (بالغداة).
أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم : فتح الهمزة في الموضعين
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، ووافقهما
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع على الأول خاصة،
[ ص: 595 ] وكسرهما الباقون.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16626علي بن صالح، nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز: كسر الأولى، وفتح الثانية.
أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (ولتستبين); بالياء، والباقون: بالتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: (سبيل المجرمين); بالنصب، والباقون: (سبيل); بالرفع.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، وعاصم: (يقص الحق); بالصاد غير معجمة، والباقون: (يقض الحق) بالضاد معجمة، وهو في الخط بغير ياء، ولا ينبغي الوقف عليه.
ابن أبي إسحاق: (ولا رطب ولا يابس); بالرفع.