التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

نافع، وابن عامر: (أتحاجوني); بتخفيف النون، والباقون: بتشديدها، وقد روى ابن أبي حماد، عن أبي بكر، عن [عاصم: (أتحاجونني); بنونين].

عاصم، وحمزة، والكسائي: (درجات من نشاء)، بالتنوين، والباقون:

بالإضافة، وكذلك في (يوسف).

[ ص: 630 ] وروي عن الحسن: الياء والإضافة، وعن عيسى الثقفي: الياء والتنوين.

وروي عن ابن عامر باختلاف عنه، والحسن، وقتادة: حذف الهمزة من (إلياس) حيث وقع.

حمزة، والكسائي: (واليسع); بلامين، والباقون: بلام واحدة.

الحسن، وعيسى الثقفي، وغيرهما: (حق قدره); بفتح الدال.

ابن كثير، وأبو عمرو: (يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا); [بياء في الثلاث، والباقون: بتاء].

أبو بكر عن عاصم: (ولينذر أم القرى); بياء، والباقون: بتاء.

خلاد عن حسين عن أبي بكر عن عاصم، والحسن: (على صلواتهم); بالجمع.

نافع، والكسائي، وحفص: (تقطع بينكم); بالنصب، ورفع الباقون.

الحسن، وأبو رجاء: (فالق الأصباح)، بفتح الهمزة.

[ ص: 631 ] عاصم، وحمزة والكسائي: (وجعل الليل سكنا)، والباقون: (وجاعل الليل سكنا).

رويس عن يعقوب: (وجاعل الليل ساكنا).

ابن كثير، وأبو عمرو: (فمستقر) ، بكسر القاف، وفتح الباقون.

ابن هرمز: (قنوان) بفتح القاف، وروي عنه أيضا: ضمها).

الأعشى وابن أبي حماد عن أبي بكر عن عاصم: (وجنات); بالرفع، وكسر التاء الباقون.

حمزة، والكسائي: (انظروا إلى ثمره)، و (وكلوا من ثمره)، وكذلك في (يس): (ليأكلوا من ثمره)، والباقون: بفتح الثاء والميم، والاختلاف في (الكهف) [34، 42] مذكور في موضعه.

مجاهد، وابن محيصن، وغيرهما: (وينعه)، بضم الياء.

[ ص: 632 ] ابن السميفع، وأبو رجاء: (ويانعه).

التالي السابق


الخدمات العلمية