التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

حفص، وحمزة والكسائي: (تذكرون); بالتخفيف في كل مضارع أصله: [ ص: 702 ]

(تتذكرون); بتاءين، وشدد الباقون.

ابن عامر: (وأن هذا); بفتح الهمزة، وإسكان النون، حمزة، والكسائي: بالكسر، والتشديد، الباقون: بالفتح، والتشديد.

ابن يعمر: (تماما على الذي أحسن); بالرفع

ابن وثاب، والنخعي: (فمن أظلم ممن كذب بآيات الله); بالتخفيف.

الحسن: (يصدفون); بضم الدال.

حمزة، والكسائي: (يأتيهم الملائكة); بياء هنا، وفي (النحل) [33])، والباقون: بتاء.

زهير الفرقبي: (يوم يأتي بعض آيات ربك); بالرفع.

محمد بن سيرين: (لا تنفع نفسا إيمانها); بتاء.

[ ص: 703 ] حمزة، والكسائي: (فارقوا دينهم)، هنا، وفي (الروم) [32]، والباقون:

(فرقوا); بالتشديد.

وروي عن النخعي، وغيره: (فرقوا)، بالتخفيف.

الحسن، ويعقوب الحضرمي: (عشر أمثالها)، والباقون: بالإضافة.

نافع، وابن كثير، وأبو عمرو: (دينا قيما)، والباقون: (قيما).

الحسن: (ونسكي); بإسكان السين.

***فيها عشر ياءات إضافة مختلف فيهن، تقدم أصل: (إني أمرت)، و (إني أخاف)، و (إني أراك)، و (ربي إلى صراط مستقيم)، والاختلاف في [(وجهي للذي); كالاختلاف في] (وجهي لله) في (آل عمران).

[ ص: 704 ] ابن عامر: (صراطي مستقيما); بالفتح، وأسكن الباقون.

وفتح الأعشى، عن أبي بكر، عن عاصم: (صلاتي ونسكي).

وفتح نافع وحده: (ومماتي لله).

وأسكن نافع الياء في: (ومحياي)، واختار ورش عنه الفتح.

وفيها محذوفتان:

إحداهما: (يقض الحق): على قراءة من قرأ بالضاد معجمة، ووقف عليها سلام ويعقوب بياء، والباقون: يتبعون الخط، ولا ينبغي الوقف عليها.

والثانية: (وقد هدان ولا أخاف): أثبتها في الوصل خاصة أبو عمرو، وأثبتها في الوصل والوقف سلام، ويعقوب، وحذفها الباقون في الحالين.

التالي السابق


الخدمات العلمية