[ ص: 113 ] القراءات:
أبو وجزة يزيد بن عبيد السعدي: {هدنا إليك} ؛ بكسر الهاء.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {عذابي أصيب به من أساء} ؛ من الإساءة.
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {ويضع عنهم آصارهم} ؛ والباقون:
ويضع عنهم إصرهم .
وتقدم القول في تخفيف الزاي من {وعزروه}.
الجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي: {الذي يؤمن بالله وكلمته} ؛ بالتوحيد، وجمع الباقون.
أبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : [{وقطعناهم} ؛ بالتخفيف.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى الهمداني: (كلوا من] طيبات ما رزقتكم) ؛ بالتوحيد.
[ ص: 114 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {وقولوا حطة} ؛ بالنصب.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: {نغفر لكم خطاياكم}،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : {تغفر لكم خطيئاتكم}،
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {تغفر لكم خطيئتكم}، بقية السبعة:
نغفر لكم خطاياكم .
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : {يغفر لكم خطيئاتكم}، ورواها
حسين ، عن
أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {نغفر لكم خطيئتكم}.
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب، وأبو نهيك: {إذ يعدون في السبت}.
المفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : {ويوم لا يسبتون} ؛ بضم الباء، وعنه أيضا وعن غيره: {يسبتون}.
[ ص: 115 ] حفص عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : قالوا معذرة ؛ بالنصب، ورفع الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : {بعذاب بيس} ؛ مثل: (فعل) ولا يهمز،
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : كذلك، ويهمز.
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف: {بيس} ؛ مثل: (فعل) ؛ بغير همز.
الوكيعي، وخلف، عن أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : {بيئس} ؛ مثل: (فيعل).
وعن
أبي بكر أيضا: {بئيس} ؛ مثل: (فعيل)، وكذلك قرأ بقية السبعة.
وعن
أبي بكر أيضا، وغيره: {بيئس} ؛ مثل: (فيعل).
وروى
شبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وأهل مكة: {بئيس} ؛ بكسر الباء؛ مثل: (فعيل) مهموز.
[ ص: 116 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، ونصر بن عاصم : {بئس} ؛ مثل: (فعل) مهموز.
وعن
نصر بن عاصم أيضا،
وجؤية بن عائذ: {بيس} ؛ مثل: (فعل)، غير مهموز.
وعن
أبي رجاء : {بائس} ؛ مثل: (فاعل).
وعن
أبي رجاء أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن : {بيس} ؛ بغير همز.
[ ص: 117 ] وعن
نصر بن عاصم أيضا: {بيس} ؛ بياء مشددة، مكسورة، غير مهموزة.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار: {بأس} ؛ مثل: (فعل)، مهموز، وعنه أيضا: {بأس}.
وحكى
يعقوب عن بعض القراء: {بئس}.
وحكى
أبو حاتم: {بئيس} ؛ فهذه ست عشرة قراءة.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {ورثوا الكتاب}.
الجحدري: {أن لا تقولوا على الله إلا الحق} ؛ بتاء.
السلمي: {وادارسوا ما فيه}.
أبو بكر، وغيره من رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : {والذين يمسكون بالكتاب} ؛ بالتخفيف.