القراءات:
قوله تعالى:
والذين هادوا أبو السمال :
{هادوا} بفتح الدال. أتتخذنا هزوا الجحدري : {أيتخذنا} بالياء.
وروى
حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم :
{هزوا} ، و {كفوا} بضم الزاي والفاء، وإبدال الهمزة واوا، و {جزءا} بإسكان الزاي والهمز، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة : يسكن فيهن ويهمز،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : يضم فيهن ويهمز، والباقون: يهمزونهن ويسكنون الزاي من قوله: {جزءا} ، ويضمون في الآخرين.
[ ص: 260 ] وروي عن
أبي جعفر وشيبة : ترك الهمز وتشديد الزاي من قوله: {جزءا} .
إن البقر :
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، وابن يعمر، وغيرهما: {الباقر تشابه علينا}.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وغيره: {تشابه} ، وعنه أيضا: {تشابه} .
محمد المعيطي المعروف بذي الشامة : {تشبه} .
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وغيره: {يشابه} .
وقراءة السبعة:
تشابه علينا .
[ ص: 261 ] لا ذلول nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي : {لا ذلول}.
أو أشد قسوة محمد بن مصفى، عن
أبي حيوة : {قساوة} مثل: (فعالة) .
وإن من الحجارة nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بتخفيف {إن} وكذلك ما بعدها.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : {لما يهبط} بضم الباء.
بغافل عما تعملون nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : بياء.
وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بخلاف: {كلم الله}.
أولا يعلمون ابن محيصن بخلاف: {تعلمون} بتاء.
إلا أماني أبو جعفر وشيبة وغيرهما: بالتخفيف حيث وقع، ورواها
[ ص: 262 ] ابن جماز عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وهارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
وأحاطت به خطيئته nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالجمع، [وأفرد الباقون].