القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك: {كتاب أحكمت آياته [ثم فصلت} ؛ بفتح الفاء والصاد، مخففة]، ورواها
هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، وعن
الجحدري.
قال
ابن مجاهد: قياس رواية
خلف عن
يحيى: أن يشم الدال الضم ويكسر النون من (لدن) .
الباهلي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {من لدن} ؛
[ ص: 392 ] بإسكان الدال، قال: وكذلك كل ما في القرآن، ويلزم على هذه القراءة كسر النون.
nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي، وغيره: {وإن تولوا} ؛ بضم التاء واللام.
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بخلاف،
والجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك، وغيرهم: {تثنوني صدورهم} ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا: {تثنون صدورهم} ؛ كالأول إلا أنه بغير ياء.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير باختلاف: {يثنون صدورهم} ، من (أثنى) .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا:
وابن أبزى: {تثنون صدورهم} .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة والأعشى: {تثنئن صدورهم} ، ورويت أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد. [ ص: 393 ] nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي: {ولئن قلت إنكم مبعوثون} ؛ بضم التاء من {قلت} .
وتقدم القول في {سحر} و {ساحر} .
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران: {يوف إليهم أعمالهم} ؛ بياء.
أبي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود: {وباطلا ما كانوا يعملون} ؛ بالنصب.
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي: {ومن قبله كتاب موسى} ؛ بالنصب.
السلمي، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وأبو رجاء: {مرية} ؛ بضم الميم.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {أني لكم نذير} ؛ بفتح الهمزة، وكسر الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: {بادئ الرأي} ؛ بهمز {بادي} ، والباقون: بغير همز.
[ ص: 394 ] حفص، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: فعميت عليكم ، والباقون: {فعميت} .
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وغيره: {فأكثرت جدلنا} ، والباقون: {جدالنا} .