القراءات:
حفص: {من كل زوجين اثنين} ؛ بتنوين {كل} ، [ومثله في (المؤمنين) [27]]، والباقون: بالإضافة.
حفص، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {مجراها ومرساها} ؛ بفتح الميم من {مجراها} وضمها الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وأبو رجاء، وغيرهما: بفتح الميم فيهما جميعا.
الجحدري، وغيره: {مجريها ومرسيها} .
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير: {ونادى نوح ابنه} ؛ بفتح الهاء، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير أيضا: {ابنها} ؛ بالألف.
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي: {ابناه} ؛ بألف قبل الهاء.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: {ابنه} ؛ بإسكان الهاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {يا بني اركب} ؛ بفتح الياء، وروى عنه
حفص فتح الياء من
[ ص: 412 ] {يا بني} في جميع القرآن، وكسرها الباقون، سوى {يا بني} في (سورة لقمان) [13، 16-17]؛ ففيه اختلاف، وهو مذكور في موضعه.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: {واستوت على الجودي} ؛ بتخفيف الياء.
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: {إنه عمل غير صالح} ، والباقون: {إنه عمل غير صالح} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: {فلا تسألن ما ليس لك به علم} ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192 [نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: {فلا تسألن} ، وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الياء فيه في الوصل خاصة، الباقون: {فلا تسألن} ، وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو فيه الياء في الوصل خاصة.
nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي، nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز: {فإن تولوا فقد أبلغتكم} ، والباقون: {تولوا} .
هبيرة، عن
حفص، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {ويستخلف ربي قوما غيركم} ؛ بالجزم.
ابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {وإلى ثمود أخاهم} ؛ مصروف حيث وقع.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {ومن خزي يومئذ} ؛ بفتح الميم، وكذلك: {من عذاب يومئذ} .
[ ص: 413 ] في (سورة المعارج) [11].
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف، وطلحة بن سليمان: بالتنوين، وفتح الميم.
حفص، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: {ألا إن ثمودا كفروا ربهم} ؛ غير مصروف، وكذلك: {وعادا وثمودا} في (الفرقان) [38]، و (العنكبوت) [38]، {وثمودا فما أبقى} في (والنجم) [51]، ووافقهما في (والنجم)
أبو بكر، وصرفهن الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: {ألا بعدا لثمود} ؛ بالصرف، ولم يصرفه الباقون.