القراءات: الجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى}، وعن
الجحدري أيضا:
وكذلك أخذ ربك كالجماعة، {إذ أخذ القرى}.
[ ص: 451 ] nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: {وما يؤخره إلا لأجل معدود} ؛ بياء.
حفص، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {سعدوا} ؛ بضم السين، وفتح الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، وأبو بكر: {وإن كلا} ؛ بالتخفيف في {إن}، وشدد الباقون.
عصمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: {وإن كل} ؛ بالرفع.
وشدد
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة الميم من {لما}، وخفف الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: {لما} ؛ بالتنوين.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز: {بما تعملون خبير} ، و {بما تعملون بصير} ؛ بتاء فيهما جميعا، وقرأ القراء سواه: الأول: بالياء، والثاني: بالتاء.
[ ص: 452 ] عبد الوهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو: {ولا تركنوا} ؛ بضم الكاف، ورويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف، وغيرهما.
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {فتمسكم} ؛ بكسر التاء.
ابن القعقاع، وابن أبي إسحاق، وغيرهما: {وزلفا} ؛ بضم اللام.
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وابن محيصن: {وزلفا} ؛ بإسكان اللام، وعنهما أيضا: {وزلفى} ؛ مثل: (فعلى).
[ ص: 453 ] nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر عن
أهل المدينة: {أولو بقية} ؛ بتخفيف الياء.
جعفر بن محمد، والعلاء بن سيابة، وغيرهما: {وأتبع الذين ظلموا .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وحفص: وإليه يرجع الأمر كله ، والباقون: {يرجع}.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وحفص: عما تعملون ؛ بتاء، والباقون: بياء.
* * *
فيها ثمان عشرة ياء إضافة:
[ ص: 454 ] منهن ما تقدم أصله: {إني أخاف} ؛ ثلاثة مواضع: [3، 26، 84]، و {عني إنه} [10]، و {إني إذا} [31]، و {نصحي إن} [34]، و {إني أعظك} [46]، و {إني أعوذ بك} [47]، و {إني أشهد الله} [54]، و {شقاقي أن} [89].
وتقدم القول في:
أجري إلا ، ومنه فيها موضعان [29، 51].
ومما خولفت فيه الأصول: {ولكني أراكم} [29]، و {إني أراكم بخير} [84]: فتح الياء فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي.
ومنه: {فطرني أفلا} [51]: فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي.
ومنه: {في ضيفي أليس} [78]: فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو.
ومنه: {وما توفيقي إلا} [88]: فتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر.
ومنه: {أرهطي أعز} [92]: فتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وابن ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر.
* * *
وفيها أربع محذوفات؛ منها:
[ ص: 455 ] {فلا تسألن ما ليس لك} [46]، وقد تقدم.
و
ثم لا تنظرون [55]: أثبت في الوصل والوقف
سلام، ويعقوب، وحذف الباقون في الحالين.
ولا تخزون في ضيفي [78]: أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في الوصل، [وحذف الباقون، وأثبت
يعقوب في الحالين.
يوم يأت لا تكلم نفس [105]: أثبت في الوصل] والوقف من السبعة:
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، وفي الوصل خاصة:
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، وحذف الباقون.