القراءات: nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: {يا أبت} بفتح التاء حيث وقع، وكسرها الباقون، ووقف
ابن [ ص: 478 ] عامر nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: بالهاء، والباقون بالتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير {ءايات للسائلين} ؛ بالتوحيد.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {غيابات الجب} ؛ بالجمع في الموضعين، ووحد فيهما الباقون.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز: {غيابات الجب} ؛ بالتشديد، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {غيبة} ؛ مثل: (فعلة).
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وغيرهما: {تلتقطه بعض السيارة} ؛ بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وابن القعقاع: {تأمننا} ؛ بنونين.
ابن وثاب، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {تيمنا}.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: {نرتع ونلعب} ؛ بالنون فيهما، وإسكان العين والباء،
nindex.php?page=showalam&ids=16456 [ابن كثير: بالنون فيهما، وكسر العين من {نرتع}، وإسكان الباء في {نلعب}، نافع: بالياء فيهما، وكسر العين، وإسكان الباء، الباقون: بالياء
[ ص: 479 ] فيهما، وإسكان العين والباء].
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة باختلاف عنه: {نرتع ونلعب}.
جعفر بن محمد: {نرتع}، بالنون، وكسر العين، {ويلعب} ؛ بالياء والجزم.
العلاء بن سيابة: {يرتع ويلعب}.
أبو رجاء باختلاف عنه: {يرتع ويلعب}.
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {الذيب} ؛ بغير همز، وكذلك يفعل
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو إذا ترك الهمز،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة إذا وقف.
سلام: (لننبئنهم بأمرهم): [بالنون، وذكر أن في بعض مصاحف البصرة المضبوطة: (لينبئنهم) بالياء].
[ ص: 480 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: (عشا يبكون) ؛ بضم العين مقصورا.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بخلاف عنه: ["بدم كدب"؛ بالدال غير معجمة].
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: يا بشرى ؛ غير مضاف، والباقون: {يا بشراي} ؛ بالإضافة.
الجحدري وابن أبي إسحاق: {يا بشري}.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وابن ذكوان: {هيت لك} ؛ بكسر الهاء، وفتح التاء، من غير همز،
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: بفتح الهاء، وضم التاء، من غير همز، وروي ذلك عن
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، وروي عنه أيضا: كسر الهاء، وفتح التاء، والهمز، بقية السبعة: بفتح الهاء والتاء من غير همز.
محبوب، عن
إسماعيل، عن
ابن محيصن: بفتح الهاء وكسر التاء، [وروي
[ ص: 481 ] ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وابن أبي إسحاق، وغيرهما].
وروى
نصر، عن أبيه، عن
شبل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: كسر الهاء، وضم التاء.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة، والسلمي، وغيرهم: {هئت} بكسر الهاء، وضم التاء، والهمز.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس باختلاف عنه: {هيئت لك}.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: (كذلك ليصرف عنه السوء) ؛ بالياء.
[ ص: 482 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: {المخلصين} بكسر اللام حيث وقع، وفتح الباقون، وذلك فيما فيه الألف واللام، ولا خلاف في كسر اللام فيما لا ألف فيه ولا لام، إلا قوله: {إنه كان مخلصا} في (مريم) [51]؛ فإن
عاصما nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي فتحوا اللام منه، وكسرها الباقون.
محبوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو: {من قبل}، و {من دبر} ؛ مخففان، مجروران، بقية السبعة:
من قبل ، و
من دبر .
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر، وابن أبي إسحاق، وغيرهما: {من قبل}، و {من دبر} ؛ بضم اللام والراء.