التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

جعفر بن محمد وابن محيصن، وغيرهما: {شعفها} ؛ بالعين غير معجمة.

[ ص: 505 ] الزهري، وأبو جعفر، وشيبة: {متكا} ؛ بغير همز، مع تشديد التاء وفتحها.

ابن عباس، وابن عمر، وغيرهما: {متكا} ؛ بإسكان التاء.

الحسن البصري: {متكاء} ؛ بالمد، والهمز، والتاء مشددة مفتوحة.

أبو عمرو: {حاشا لله} ؛ بألف في الوصل، واختلف عنه في الوقف؛ فروي الوقف عليها، وروي حذفها، وحذفها الباقون في الحالين.

الحسن: {حاش لله} ؛ بإسكان الشين، وعنه أيضا: {حاش الإله}.

ابن مسعود، وأبي: {حاشا الله}.

وقوله: ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم : روي عن الحسن: {ما هذا بشرى إن هذا إلا ملك كريم}.

الزهري، وابن هرمز، ويعقوب الحضرمي، وغيرهم: {قال رب السجن}: بفتح السين، ولا خلاف في غيره.

[ ص: 506 ] عكرمة، والجحدري: {فيسقى ربه خمرا}.

ابن عباس وابن عمر ومجاهد بخلاف عنهم، وغيرهم: {بعد أمة}.

وعن شبيل بن عزرة الضبعي، [وعن مجاهد أيضا، وعكرمة]: {بعد أمه}.

الأشهب العقيلي: {بعد إمة}، [الباقون: بعد أمة ].

حفص: {دأبا} ؛ بفتح الهمزة، وأسكن الباقون.

حمزة، والكسائي: {وفيه تعصرون} ؛ بتاء، والباقون: بياء.

[ ص: 507 ] جعفر بن محمد، وغيره: {يعصرون}.

الأعشى، عن أبي بكر، عن عاصم: {ما بال النسوة} ؛ بضم النون.

ابن كثير: {يتبوأ منها حيث نشاء}: بنون في {يشاء}.

التالي السابق


الخدمات العلمية