التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

الحسن، وقتادة، وغيرهما: {ولا تيئسوا من روح الله} ؛ بضم الراء.

ابن كثير: {إنك لأنت يوسف}: على الخبر، والباقون: بالاستفهام.

قنبل: {من يتقي ويصبر} ؛ بياء في الحالين، وحذف الباقون.

عكرمة: {والأرض يمرون عليها} ؛ بالرفع، السدي: {والأرض} ؛ بالنصب.

حفص: إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى ؛ بالنون، وكسر الحاء، وياء بعدها، وكذلك نوحي إليهم في النحل [43]، و نوحي إليهم في الأنبياء [7]، والباقون: {يوحى}، فأما قوله: {من رسول إلا يوحى إليه} في (الأنبياء) [25]؛ فقرأ حفص، وحمزة، والكسائي: {نوحي}، والباقون: {يوحى}.

وقد تقدم ذكر: أفلا تعقلون .

عاصم، وحمزة، والكسائي: قد كذبوا ؛ بالتخفيف، وبقية السبعة: بالتشديد.

[ ص: 545 ] ابن عباس، ومجاهد، والضحاك: {كذبوا}.

ابن عامر، وعاصم: فنجي من نشاء ، وبقية السبعة: {فننجي}.

نصر بن عاصم، وابن السميفع، وابن محيصن بخلاف: {فنجا}، وروي ذلك عن الحسن، وعنه أيضا وعن أبي رجاء: {فننجي}.

عيسى الثقفي: {ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة} ؛ بالرفع فيهن.

* * *

فيها ثلاث وعشرون ياء إضافة مختلف فيهن:

تقدم أصل: {ربي أحسن} [23]، و {أراني أعصر} [36]، و {أراني أحمل} [36]، و {ربي إني} [37]، و {إني أرى} [43]، {نفسي إن} [53]، و {رحم ربي إن} [53]، و {إني أنا أخوك} [69]، و {أبي أو يحكم الله لي} [80]، و {إني أعلم} [96]، و {ربي إنه} [98]، و {أحسن بي إذ} [100].

وفتح الأعشى، عن أبي بكر، عن عاصم: {لي ساجدين} [4].

وفتح نافع، وابن كثير: {إني ليحزنني} [13].

وفتح نافع وأبو عمرو الياء من {إني} في الموضعين من قوله: {إني أراني} [6].

[ ص: 546 ] وتقدم أصل: {إني}، وكذلك فتح الياء من {لي أبي} [80]؛ أعني: {لي}، وتقدم ذكر {أبي}.

وأسكن عاصم وحمزة والكسائي الياء من لعلي أرجع [46]، وكذلك الاختلاف في {لعلي} حيث وقع، وكذلك الاختلاف في آبائي إبراهيم [38].

وفتح {أني أوفي الكيل} [59] ورش وقالون عن نافع، سوى الحلواني عن قالون.

وفتح نافع، وأبو عمرو، وابن عامر: {وحزني إلى الله} [86].

وفتح ورش: {وبين إخوتي} [100].

وفتح نافع: {سبيلي أدعو} [108].

* * *

وفيها أربع محذوفات:

فأرسلون [45]، ولا تقربون [60]، تفندون [94]: أثبت الياء فيهن في الوصل والوقف سلام ويعقوب.

حتى تؤتون موثقا من الله [66]: أثبت الياء في الوصل والوقف ابن كثير وسلام ويعقوب، وأثبتها أبو عمرو في الوصل خاصة.

التالي السابق


الخدمات العلمية