القراءات: ابن وثاب: {فنعم عقبى الدار}.
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، وغيرهما: {أفلم يتبين الذين آمنوا}، والباقون: {ييأس}، وقد تقدم ذكر من قرأ: {ييأس}.
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد: {بل زين للذين كفروا مكرهم} ؛ مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وصدوا عن السبيل ؛ بضم الصاد، وكذلك:
وصد عن السبيل في (سورة المؤمن) [غافر: 37]، وفتحها فيهما الباقون.
وعن
ابن وثاب: {وصدوا}، بكسر الصاد.
[ ص: 588 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وعاصم: ويثبت ؛ بالتخفيف، وشدد الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك، وعطية بن قيس: {ننقصها من أطرافها}.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {وسيعلم الكافر}، والباقون: {الكفار}.
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب، وغيرهما: {ومن عنده علم الكتاب}.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، ومحمد بن السميفع: {ومن عنده علم الكتاب}.
* * *
ليس فيها ياء إضافة مختلف فيها.
وفيها أربع محذوفات، وأصل مطرد من المنون:
فإحدى الأربع: {المتعال} [9]: أثبتها
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وسلام ويعقوب في الحالين، وحذف الباقون.
وأثبت
سلام ويعقوب الياء في الحالين في {مئاب} [36،29]، و {متاب} [30]،
[ ص: 589 ] و {عقاب} [32]، وحذف الباقون.
فأما الأصل المطرد؛ فهو ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: أنه يقف على {هاد} [7]، و {وال} [11]، {واق} [37،34]، و {باق} [النحل: 96]؛ بالياء فيها، ويصل بالتنوين، خصص بعض الرواة عنه هذه الأربع، وقاس عليها بعضهم ما أشبهها؛ نحو: {مهتد} [الحديد: 26]، و {مفتر} [النحل: 101]، و {فان} [الرحمن: 26]، [وشبه ذلك حيث وقع].