القراءات: nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {قالوا لا توجل} ؛ بضم التاء.
عصمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: {قال بشرتموني} ؛ بغير ألف.
نافع: {فبم تبشرون} ؛ بكسر النون، والتخفيف،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: بكسرها، والتشديد، وفتحها الباقون.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري: {فبم تبشروني} ؛ بالتشديد، والياء.
[ ص: 651 ] حسين عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو، وغيره: {فلا تكن من القنطين} ؛ بغير ألف.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {ومن يقنط}، و {يقنطون} في (الروم) [36]، و {لا تقنطوا} في (الزمر) [53]؛ بكسر النون فيهن، وفتح الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=15760 [حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {إنا لمنجوهم} ؛ بالتخفيف، وشدد الباقون].
أبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {قدرنا إنها} ؛ بالتخفيف.
ولا خلاف في {الأيكة} ههنا، والذي في (ق) [15]: أنه بالألف واللام، والصرف،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ينقل الحركة على أصله، فأما الذي في (الشعراء) [176]، و (ص) [13]، فقرأهما
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: {ليكة}، وقرأ الباقون: {الأيكة}.
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار، والجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {إن ربك هو الخالق العليم}.
* * *
فيها خمس ياءات إضافة: تقدم أصل:
نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم [49]
[ ص: 652 ] وقل إني أنا النذير المبين [89].
وأسكن
ابن محيصن، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {مسني الكبر}.
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وحده: {بناتي إن كنتم} [71].
وفيها محذوفتان؛ وهما: {تفضحون} [68]، {ولا تخزون} [69]: أثبت الياء فيهما في الحالين
سلام، ويعقوب، وحذف الباقون.