[ ص: 283 ] القراءات:
لا تعبدون إلا الله nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بياء، والباقون: بتاء.
وقولوا للناس حسنا nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (حسنا)، والباقون من السبعة: (حسنا).
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح وغيره: (حسنا).
لا تسفكون nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة : بضم الفاء.
[أبو نهيك: (تسفكون) ؛ بضم التاء مشددا].
تقتلون أنفسكم nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن :
(تقتلون) ؛ بضم التاء مشددا، وكذلك:
فلم تقتلون أنبياء الله من قبل .
[ ص: 284 ] تظاهرون عليهم nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بالتخفيف، بقية السبعة: بالتشديد.
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة باختلاف عنهما: (تظهرون).
و
وإن يأتوكم أسارى nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : (أسرى)، والباقون: (أسارى).
{تفادوهم}: نافع
وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، والباقون: (تفدوهم).
ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب (تردون) بالتاء:
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن باختلاف عنهما، وغيرهما: بياء.
عما تعملون nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير وأبو بكر : بياء، والباقون: بتاء.
{بالرسل}: خففه
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، ووافقهما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو إذا أضيف إلى جماعة مكنين؛ نحو: (رسلنا) [المائدة: 32]، و (رسلهم) [الأعراف: 101)،
[ ص: 285 ] و (رسلكم) [غافر: 50]، وكذلك يفعل في (سبلنا) [إبراهيم: 12]، فإن لم يضف ذلك، أو أضيف إلى مفرد ثقل.
وأيدناه بروح القدس ابن محيصن : (وآيدناه) بالمد، رواها
حسين عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : (بروح القدس) بإسكان الدال.
قلوبنا غلف بضم اللام:
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز وغيرهما.
أن ينـزل الله من فضله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : يجعلانه مضارع (أنزل) في جميع القرآن، إلا:
وما ننزله إلا بقدر معلوم [الحجر: 21] في (الحجر).
وخالف
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو أصله في قوله: ( على أن ينزل آية) [الأنعام: 37) في الأنعام، فشدد.
وخالف
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير في:
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين [ ص: 286 ] [الإسراء: 82]، وفي:
حتى تنـزل علينا كتابا نقرؤه [الإسراء: 93] في (بني إسرائيل)، فشددهما.
وشدد الباقون ذلك كله حيث وقع.
وخالف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي؛ فخففا:
وينـزل الغيث [لقمان: 34]،
وهو الذي ينـزل الغيث من بعد ما قنطوا [الشورى: 28].
فتمنوا الموت : مذكور في أصول القراءات.
بصير بما يعملون nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وغيرهما: بتاء، والباقون: بياء.
قل من كان عدوا لجبريل nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، [
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم باختلاف عنه: (جبرئل).
وروى
يحيى عن
أبي بكر باختلاف عن
يحيى : (جبريل) بغير ياء.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : (جبريل) بفتح الجيم، غير مهموز، الباقون من السبعة: (جبريل)
[ ص: 287 ] بكسر الجيم.
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر : (جبرئل)، وعنه أيضا، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : (جبرائيل)، وعن
ابن يعمر أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : (جبراييل) بياء] مكان الهمزة.
أبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم باختلاف عنه: (جبرئل).
{وميكال}:
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : (وميكئل)، بقية السبعة: (وميكئيل).
ابن محيصن : (ميكئل) مثل: (ميكعل)،
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش باختلاف عنه:
(ميكاييل) بياءين.
أوكلما عاهدوا عهدا أسكن
أبو السمال الواو من (أو كلما)، وقرأ: (عهدوا)، وعن
أبي رجاء : (عوهدوا)، وهذا خلاف المصحف.