التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

مجاهد، وقتادة: {يوم يدعو كل أناس} ; بياء.

[ ص: 148 ] الحسن: {يدعو} ; بياء مضمومة، وفتح العين، ورفع {كل} .

عطاء بن أبي رباح: {وإذا لا يلبثون خلفك} ; بضم الياء، مشددا.

ابن عامر، وحفص، وحمزة، والكسائي: {خلافك} ، والباقون: {خلفك} .

الحسن: {مدخل صدق} ، و {مخرج صدق} ; بفتح الميمين.

المروزي عن حفص: {وينـزل من القرآن ما هو شفاء} ; بياء.

ابن ذكوان: {وناء بجانبه} ; مثل: (ناع) هنا، وفي (حم السجدة) ، والباقون: {ونأى} .

عاصم، وحمزة، والكسائي: حتى تفجر لنا ، والباقون: {تفجر} .

قتادة: {أو يكون لك جنة} ، بياء.

[ ص: 149 ] مجاهد: {أو تسقط السماء} ; على إسناد الفعل إلى {السماء} .

نافع، وابن عامر، وعاصم: {كسفا} ; بفتح السين، وأسكنها الباقون، وفتح السين في جميع القرآن سوى الذي في (الطور) : حفص عن عاصم، ولم يسكن السين في الذي في (سورة الروم) من السبعة سوى ابن عامر.

ابن كثير، وابن عامر: {قال سبحان ربي} ، والباقون: {قل} .

ابن عباس، [وأبو نهيك: {فسأل بني إسرائيل} ، وقد تقدم ذكر من يترك الهمز في {فاسأل} .

الكسائي]: {لقد علمت} ; بضم التاء، وفتح الباقون.

[ ص: 150 ] علي، وابن مسعود، وابن عباس، وغيرهم: {وقرآنا فرقناه} ، بالتشديد.

* * *

فيها ياء إضافة; وهي قوله: خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم [100]، وقد تقدم أصلها.

وفيها محذوفتان:

إحداهما: {المهتدي} [97]: أثبتها نافع وأبو عمرو في الوصل خاصة، وسلام ويعقوب في الحالين، وحذف الباقون.

والثانية: لئن أخرتن إلى يوم القيامة [62]: أثبتها (ابن كثير وسلام ويعقوب في الحالين، ونافع وأبو عمرو] في الوصل خاصة، وحذف الباقون.

التالي السابق


الخدمات العلمية