القراءات :
عبد الله بن مسلم بن يسار : {مجمع البحرين} ، بكسر الميم الثانية .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {حقبا} ؛ بإسكان القاف .
عبد الله بن عبيد بن عمير : {لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا} .
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : {مما علمت رشدا} .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز : {بما لديه خبرا} .
[ ص: 213 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : {فلا تسألني} ؛ بفتح اللام والتشديد ، وأسكن الباقون اللام ، وخففوا النون ، وكلهم أثبت الياء في الوصل والوقف سوى
ابن ذكوان ؛ فروي عنه كالجماعة ، وروي عنه حذفها في الوصل ، وروي حذفها في الحالين .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {ليغرق أهلها} ، [والباقون :
لتغرق أهلها ] .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {نفسا زاكية} ، والباقون : {زكية} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
وابن ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {نكرا} ؛ بضم الكاف ، وأسكنها الباقون ، وكذلك اختلافهم في المنصوب حيث وقع ، فأما قوله :
إلى شيء نكر [القمر : 6 ] ؛ فأسكن الكاف منه
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، وضم الباقون .
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : {فلا تصحبني} ، وروى
سهل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو : {تصحبني} .
[ ص: 214 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : {من لدني عذرا} ؛ بضم الدال ، وتخفيف النون ، وروى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي عن
أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، وروى
يحيى عن
أبي بكر فتح اللام ، وإشمام الدال الضم ، والتخفيف ، وروى
حسين عن
أبي بكر ضم اللام ، وإسكان الدال ، وتخفيف النون ، وروى
ابن شاكر عن
يحيى عن
أبي بكر فتح اللام ، وإسكان الدال ، وتخفيف النون ، وبقية القراء على فتح اللام ، وضم الدال ، وتشديد النون .
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره : {عذرا} ؛ بضم الذال .
جبلة عن
المفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وغيرهم : {فأبوا أن يضيفوهما} ، ورويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير .
[ ص: 215 ] nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17344ويحيى بن يعمر ، {يريد أن ينقاص} ؛ بالصاد خفيفة غير معجمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : {يريد أن ينقض} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {لتخذت عليه أجرا} ، والباقون : {لتخذت} .
nindex.php?page=showalam&ids=44الخدري : {فكان أبواه مؤمنان} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {يبدلهما} ؛ بالتشديد ، وكذلك : {يبدله} في (التحريم ) [5 ] ، و {يبدلنا} في (القلم ) [32 ] ، فأما {وليبدلنهم} في (النور ) [55 ] ؛ فخففه
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، وشدد الباقون .
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {وأقرب رحما} ؛ بضم الحاء ، وأسكنها الباقون .
nindex.php?page=showalam&ids=16747عيسى الهمداني : {ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا} ؛ بتشديد الطاء ، وقرأ نحو ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في قوله : {فما اسطاعوا أن يظهروه} ، وخفف
[ ص: 216 ] الباقون الطاء فيهما .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {فاتبع} ، {ثم اتبع} في جميعها ؛ بألف وصل والتشديد ، والباقون :
فأتبع ،
ثم أتبع .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وحفص :
في عين حمئة ، والباقون {حـامية} .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص :
فله جزاء الحسنى ؛ بتنوين {جزاء} ونصبه ، والباقون بالرفع من غير تنوين .
ابن القعقاع باختلاف عنه : {من أمرنا يسرا} ؛ بضم السين .
عبيد بن عقيل ،
ومحمد بن حسن ، عن
شبل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وغيره : {مطلع الشمس} ؛ بفتح اللام .
[ ص: 217 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
وحفص :
بين السدين ؛ بفتح السين ، وضم الباقون ، فأما {سدا} في الموضعين من (يس ) [9 ] ففتح السين فيهما حفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وضمها الباقون .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {لا يكادون يفقهون قولا} ، والباقون : {يفقهون} .
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم :
يأجوج ومأجوج ؛ بالهمز ، وكذلك في (الأنبياء ) [96 ] .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {خراجا} ، وكذلك : {أم تسألهم خراجا} في (المؤمنين ) [72 ] ، والباقون : {خرجا} ، وأما
فخراج ربك خير في (المؤمنين ) [72 ] ؛ فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {فخرج ربك} ، والباقون : {فخراج} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : {قال ما مكنني فيه ربي خير} ، والباقون : {مكني} .
أبو بكر عن عاصم باختلاف عنه : {ردما اءتوني} ؛ من معنى المجيء ، والباقون : {ءاتوني} من الإعطاء ، وأما {قال آتوني} ؛ فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : {قال اءتوني} ؛ من المجيء ، وروي ذلك عن أبي بكر عن عاصم باختلاف ، الباقون :
قال آتوني ؛ من الإعطاء .
[ ص: 218 ] nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : {زبر الحديد} ، بضم الباء ، وفتح الباقون .
أبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : {بين الصدفين} ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
وحفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
بين الصدفين ، الباقون : {الصدفين} ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15136الماجشون عن أبيه : {الصدفين} .
وقال
هارون النحوي : قرأ بعض القراء - ولم يسمه- : {حتى إذا سوى} .