التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات :

ابن هرمز : {وما يتنزل إلا بأمر ربك} ؛ بالياء .

ابن ذكوان : {إذا ما مت} ؛ على الخبر ، والباقون : بالاستفهام ، على أصولهم في الهمز .

أبو حيوة ، والحسن : {لسوف أخرج حيا} .

[ ص: 281 ] نافع ، وابن عامر ، وعاصم : أولا يذكر الإنسان ، الباقون : {يذكر} .

معاذ بن مسلم : {أيهم أشد على الرحمن عتيا} ؛ بالنصب .

ابن عباس ، وعكرمة : {وإن منهم إلا واردها} ؛ بهاء [ورواها مطرف عن ابن كثير ] .

ابن عباس ، وغيره : {ثم ننجي الذين اتقوا} ؛ بفتح الثاء ، وتقدم تخفيف {ننجي} وتشديده .

ابن كثير : {خير مقاما} ؛ بضم الميم ، وفتح الباقون .

نافع سوى ورش عنه ، وابن ذكوان عن ابن عامر : {وريا} ؛ بياء مشددة [ ص: 282 ] غير مهموزة ، بقية السبعة : (ورءيا ) ؛ بالهمز .

طلحة بن مصرف : {وريا} ؛ بتخفيف الياء من غير همز .

سعيد بن جبير ، والأعسم المكي ، ويزيد البربري : (وزيا ) ؛ بالزاي .

حمزة ، والكسائي : {ولدا} في خمسة مواضع : ههنا أربعة مواضع ، وفي (الزخرف ) : {قل إن كان للرحمن ولد} [الزخرف : 81 ] ، وقرأ نافع ، وابن عامر ، وعاصم : ماله وولده في (سورة نوح ) [21 ] ، والباقون : {وولده} .

أبو نهيك : {كلا سيكفرون بعبادتهم} ؛ بالتنوين ، وروي عنه مع ذلك ضم الكاف وفتحها .

أبو عبد الرحمن السلمي : {شيئا أدا} ؛ بفتح الهمزة .

نافع ، والكسائي : {يكاد السماوات} ؛ بياء هنا ، وفي (الشورى ) [5 ] ، والباقون : بتاء .

[ ص: 283 ] نافع ، وابن كثير ، وحفص ، والكسائي : {يتفطرن} ، ههنا ، والباقون : {ينفطرن} ، فأما {يتفطرن} في (الشورى ) [5 ] ؛ فقرأه أبو عمرو وأبو بكر بالترجمة الأخيرة ، والباقون بالأولى .

أبو حيوة : {إلا آت الرحمن عبدا} .

* * *

فيها ست ياءات إضافة :

فتح ابن كثير ياء {من ورآءي} [5 ] .

وفتح نافع وأبو عمرو ياء {اجعل لي آية} [10 ] .

وأسكن حمزة : {ءاتاني الكتاب} [30 ] .

وتقدم أصل {إني أعوذ} [18 ] ، و {إني أخاف} [45 ] ، و {ربي إنه} [47 ] .

ولا محذوفة فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية