القراءات :
الاختلاف في {طه} مذكور في باب الإمالة .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {أني أنا ربك} ؛ بفتح الهمزة .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {طوى} ؛ بغير تنوين هنا ، وفي (النازعات ) [16 ] ، ونونه الباقون .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ؛ باختلاف عنهم : كسر الطاء [مع التنوين ، ورواه
أبو زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ، وروى
أبو زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو : كسر الطاء ] من غير تنوين .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ،
وعمرو بن فائد : {طاوي} .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : {وأنا اخترناك} ، والباقون :
وأنا اخترتك .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
والسلمي ، وغيرهما :
nindex.php?page=showalam&ids=15760كحمزة ، إلا أنه بكسر الهمزة .
[ ص: 307 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وغيرهما : {وأقم الصلاة للذكرى} .
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن :
أكاد أخفيها ؛ بفتح الهمزة .
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو : {قال هي عصاي} ؛ بكسر الياء .
ابن أبي إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي : (عصي ) .
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي : {وأهش} ؛ بكسر الهاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : (وأهس ) ؛ بالسين .
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {هارون أخي} {أشدد به أزري} {وأشركه في أمري} ، والباقون :
أخي اشدد ؛ بألف وصل ، {وأشركه} ؛ بفتح الهمزة ، إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وأبا عمرو يفتحان الياء من {أخي} {اشدد} .
ابن القعقاع : {ولتصنع على عيني} ؛ بإسكان اللام .
أبو نهيك : {ولتصنع} ؛ بفتح التاء .
[ ص: 308 ] عبد الحميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {كي تقر عينها} ؛ بكسر القاف .
ابن محيصن : {أن يفرط} ؛ بفتح الياء والراء ، وعنه أيضا : ضم الياء ، وفتح الراء .
نصير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وغيره : {أعطى كل شيء خلقه} ؛ بفتح اللام .
وروي عن
شبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وابن محيصن : {لا يضل ربي} ؛ بضم الياء ، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
والجحدري ، وغيرهما .
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
الأرض مهدا هنا ، وفي (الزخرف ) [10 ] ، والباقون : {مهادا} .
وكلهم قرؤوا في
عم يتساءلون [النبأ : 1 ] : {مهادا} [النبأ : 6 ] سوى ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى الهمداني nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش أنهم قرؤوا : {مهدا} .
[ ص: 309 ] ابن القعقاع : {لا نخلفه نحن ولا أنت} ؛ بإسكان الفاء .
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ،
وعاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة :
مكانا سوى ؛ بضم السين ، والباقون : بكسرها ، وكلهم نونوا .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن باختلاف عنه : ضم السين بغير تنوين .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي : {يوم الزينة} ؛ بالنصب ، ورويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
والجحدري ، وغيرهما : {وأن يحشر الناس ضحى} ، وعن
الجحدري أيضا : {نحشر} بالنون ، وعن بعض القراء : {وأن تحشر الناس} .
حفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، {فيسحتكم} ؛ من (أسحت ) ، والباقون : {فيسحتكم} ؛ من (سحت ) .
[ ص: 310 ]