القراءات:
نافع: {فتخطفه الطير}; بالتشديد، وخفف الباقون.
[ ص: 460 ] nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {منسكا} ; بكسر السين في الموضعين، وفتحها الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وابن أبي إسحاق: {والمقيمي الصلاة}; بالنصب، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو.
ابن
أبي إسحاق: {البدن} ; بضم الدال.
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وغيره: {فاذكروا اسم الله عليها صوافن} .
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري، وغيره: {صوافي} ، وهما بخلاف الخط.
أبو رجاء: {وأطعموا القنع} ; بغير ألف.
أبو رجاء، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن: {والمعتر} ; بكسر الراء، وتخفيفها.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وسلام، ويعقوب، وغيرهم: {لن تنال الله لحومها ولا دماؤها ولكن تناله التقوى منكم} ; بتاء فيهما.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {إن الله يدفع عن الذين آمنوا} ، والباقون: {يدافع} .
[ ص: 461 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {ولولا دفاع الله الناس} ، والباقون: {دفع} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وعاصم: {أذن للذين} ; بضم الهمزة، وفتحها الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وحفص: {يقاتلون} ; بفتح التاء، وكسرها الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: {لهدمت صوامع}; بالتخفيف، وشدد الباقون.
الجحدري: {وصلوات} .
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية باختلاف،
nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي: {وصلوث} ; بالثاء، وعن أبي العالية أيضا: {وصلوات} .
وعن
الجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي أيضا: {وصلوات} ، وعن
الجحدري أيضا: {وصلوات} ، وعن
الجحدري أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=14078والحجاج بن يوسف: {وصلوب} ; بالباء، وفسره بعض الرواة: جمع (صليب) .
جعفر بن محمد: {وصلوات} ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: {وصلوثا} ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: {وصلويثا} ، ولا ينبغي أن يقرأ من ذلك إلا بما وافق المرسوم.
[ ص: 462 ] nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: {فكأين من قرية أهلكتها}; بالتاء، والباقون: {أهلكناها} .
وتقدم القول في {كأين} ، و (البئر) : مذكور في أبواب الهمز.
الجحدري: {معطلة} ; بالتخفيف.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {مما يعدون}; بياء، والباقون: بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {معجزين} هنا، وفي (سبأ) [5، 38]، والباقون: {معاجزين} .
أبو حيوة: {وإن الله لهاد الذين آمنوا} ; بالتنوين.
وتقدم التشديد في
ثم قتلوا ، وضم الميم وفتحها في {مدخلا} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وأبو بكر: {وأن ما تدعون من دونه}; بتاء، والباقون: بياء، وكذلك الاختلاف في (لقمان) [30].
[ ص: 463 ] وكسر
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن الهمزة من
وأن ما يدعون ، ورويت عن يعقوب.