قول الله عز وجل: الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة : هذه الآية ناسخة للآيتين اللتين في (النساء) [15-16]، وقد تقدم ذكر ذلك، والمراد بهذه الآية [ ص: 514 ] في قول كثير من العلماء: البكران، وحكم الثيبين: الرجم بغير جلد، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبى حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وغيرهم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=12418وابن راهويه: هي في البكرين، والثيبين.
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: الإمام مخير; إن شاء جرد، وإن شاء ترك.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، وغيرهما: أن المحدود لا يجرد، لكن يترك عليه قميص.
ويضرب الرجال قياما، والنساء قاعدات، في قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبى حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وغيرهما، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، يضرب الرجل والمرأة قاعدين.
وقوله: ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله : قال nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، وغيرهما: يعني: الضرب الشديد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وعطاء، وغيرهما: المعنى: لا تعطلوا الحدود من أجل الرأفة.
وقوله: وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين : قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وغيره: (الطائفة) : الرجل فما فوقه، nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة: أقل الطائفة رجلان، nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: ثلاثة فصاعدا، nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، والليث، وغيرهما: أربعة.