التفسير:
[قوله تعالى: وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ].
الابتلاء): الاختبار.
و (الذرية): النسل، مشتقة من: (ذروت)، أو (ذريت)، أو (ذرأ الله الخلق)، أو (الذر)، واشتقاقاتها مذكورة في (آل عمران) [34].
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : (الكلمات): عشر خصال: خمس في الرأس، وخمس في البدن؛
[ ص: 340 ] فالتي في الرأس: السواك، والمضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب، وفرق شعر الرأس.
والتي في البدن: تقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، والختان، والاستنجاء.
[وعنه أيضا مكان (فرق الرأس): (إعفاء اللحية) ].
وعنه أيضا: (الكلمات): ثلاثون:
عشر في (براءة) ؛ وهي قوله: {التائبون} إلى قوله:
وبشر المؤمنين [التوبة: 110].
وعشر في أول (سورة المؤمنين) إلى:
على صلواتهم يحافظون [المؤمنون: 1-9].
وعشر في (الأحزاب):
إن المسلمين والمسلمات إلى: {والذاكرات} [الأحزاب: 35].
وعنه أيضا: (الكلمات): عشر؛ ست في الإنسان: حلق العانة، والختان، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب، والغسل يوم الجمعة، وأربع في المشاعر: الطواف، والسعي، ورمي الجمار، والإفاضة.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : ابتلاه الله بالكوكب، والقمر، والشمس، والنار، وذبح ابنه، والختان، والهجرة، فوفى بجميعهن.
[ ص: 341 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك : هي قوله:
إني جاعلك للناس إماما ، وما اتصل به.
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : هي قوله:
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ].