[ ص: 73 ] القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: {لعلكم تخلدون} .
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك، ويعقوب الحضرمي، وغيرهم: {وأتباعك الأرذلون} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {خلق الأولين} والباقون: {خلق الأولين} .
وعن
أبي قلابة: {خلق الأولين} ، ورواها
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير عن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع. nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {فرهين} ; بغير ألف، والباقون: {فارهين} .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن باختلاف عنه: {والجبلة الأولين} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، و (حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ) : {نزل به الروح الأمين} .
والباقون: {نزل به الروح الأمين} .
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: {أولم تكن لهم آية} ، والباقون: {أولم يكن لهم آية} .
[ ص: 74 ] الجحدري: {أن تعلمه علماء بني إسرائيل} ; بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {ولو نزلناه على بعض الأعجميين} .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {فتأتيهم بغتة} ; بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {وما تنزلت به الشياطون} ; وهو غير جائز في العربية، ومخالف للخط.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: {فتوكل على العزيز الرحيم} ; بفاء، والباقون: {وتوكل} ; بواو.
نافع: {يتبعهم} ، والباقون: {يتبعهم} .
* * *
فيها ثلاث عشرة ياء إضافة مختلف فيهن:
تقدم أصل {إني أخاف} ، و {عدو لي إلا} ، {واغفر لأبي إنه} و {ربي أعلم} .
[ ص: 75 ] وتقدم الخلف في {إن أجري إلا} ، وهو خمسة مواضع;
وتقدم ذكر
مذهب حفص في فتح {معي} ، وهي ثلاثة مواضع، وافقه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش على فتح
ومن معي من المؤمنين .
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {بعبادي إنكم} .
* * *
وفيها ست عشرة محذوفة:
أن يكذبون ، و
أن يقتلون ، و
فهو يهدين ، و {يسقين} ، و {يشفين} ، و {يحيين} ، و
إن قومي كذبون ، و {أطيعون}
ثمانية
مواضع أثبت الياء فيهن سلام ويعقوب، وحذفها الباقون.