القراءات:
بشر بن أبي عمرو بن العلاء، عن أبيه: {قالوا اطيرنا} ; بإثبات الواو في الأصل.
حمزة، والكسائي: {لتبيتنه وأهله ثم لتقولن} ، والباقون: {لنبيتنه وأهله ثم لنقولن}
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وغيره: {ليبيتنه} ، {ثم ليقولن}
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {أنا دمرناهم} ; بفتح الهمزة، وكسرها الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، وعاصم: {خير أما يشركون} ; بياء.
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش باختلاف عنه: {أمن خلق السماوات والأرض} ; بالتخفيف.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: {ونجعلكم خلفاء الأرض} ; بالنون.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: {قليلا ما يذكرون} ; بياء، والباقون:
[ ص: 118 ] بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {بل أدرك علمهم في الآخرة} ، وبقية السبعة: {بل ادارك} .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وابن محيصن، وغيرهما: {بل آدرك علمهم} ; بالاستفهام.
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: {بل آدرك علمهم} .
الأعشى، عن
أبي بكر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {بل ادرك} .
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار، nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار; باختلاف عنهما: {بل ادرك} ، وعنهما أيضا: {بل ادرك} .
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب: {بل تدارك} .
[ ص: 119 ] nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز: {ردف لكم} ; بفتح الدال.
ابن محيصن، وابن السميفع: {ما تكن صدورهم} ; بفتح التاء، وضم الكاف.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: {ولا يسمع الصم الدعاء} ، والباقون: {ولا تسمع الصم الدعاء} ، وكذلك الاختلاف في (سورة الروم ) [52].
عبد الجبار عن
أبي بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=17304ويحيى بن الحارث، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، وأبو حيوة: {بهاد العمي} .
حمزة: {تهدي العمي} ، والباقون: {بهادي العمي} .
وكلهم وقف ههنا بالياء، وفي (الروم ) [53] بغير ياء; اتباعا للخط، سوى
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي، وسلام ويعقوب، فإنهم وقفوا عليها بالياء، وروي نحو ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في قراءته المذكورة، وليس بموضع الوقف.
[ ص: 120 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وغيرهما: {تكلمهم} .
وفتح {إن} من قوله: {إن الناس} :
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، وكسر الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {وكل أتوه داخرين} ، والباقون: {وكل آتوه} .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: {وكل أتاه داخرين} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وهشام: {خبير بما يفعلون} ; بياء، والباقون بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {وهم من فزع يومئذ} بالتنوين، وفتح الميم،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: [ {وهم من فزع يومئذ} بغير تنوين، وفتح الميم، والباقون: {وهم من فزع يومئذ} ; بالإضافة، وكسر الميم.
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس: {رب هذه البلدة التي حرمها} ، وهو خلاف المصحف.
[ ص: 121 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وحفص: {وما ربك بغافل عما تعملون} ; بتاء، والباقون: بياء.
* * *
فيها خمس ياءات إضافة مختلف فيهن:
تقدم أصل: {إني آنست نارا} [7]، و {إني ألقي إلي} [29].
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: {أوزعني أن أشكر} [19].
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، وعاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: {ما لي لا أرى الهدهد} [20].
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {ليبلوني أأشكر أم أكفر} [40].
* * *
وفيها ثلاث ياءات محذوفات:
منها:
أتمدونن بمال [37]: قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: بنون واحدة مشددة، وياء في الوصف والوقف،
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: بنونين، وياء في الحالين،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: بنونين،
[ ص: 122 ] وياء في الوصل خاصة.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13220 [ابن سعدان عن
المسيبي] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: بنون خفيفة، وياء في الحالين.
الباقون: بنونين، وبغير ياء في الحالين.
ومنها: {فما آتاني الله} [37]: قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وحفص: بياء مفتوحة في الوصل، ويقفلون بغير ياء، والباقون: بغير ياء في وصل ولا وقف،
وسلام ويعقوب: يصلان بغير ياء، ويقفان بالياء.
وقوله:
حتى تشهدون [32]: أثبت
سلام ويعقوب الياء في الوصل والوقف، وحذف الباقون.