التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

عاصم، وحمزة والكسائي: {قالوا سحران تظاهرا} ، وبقية السبعة {ساحران} .

وعن الضحاك، والأعمش، وطلحة بن مصرف: {سحران اظاهرا} .

الحسن: {ولقد وصلنا لهم} ; بالتخفيف.

نافع: {تجبى إليه ثمرات كل شيء} ; بالتاء; والباقون: بالياء.

[ ص: 170 ] أبان بن تغلب: {ثمرات كل شيء} ; بضم الثاء والميم.

أبو عمرو - ومخيرا -: {أفلا يعقلون} ; بياء، والباقون بتاء.

عبد الحميد، عن ابن عامر: {كما غوينا} ; بكسر الواو، ورويت عن أبان عن عاصم.

بديل بن ميسرة: {ما إن مفاتحه لينوء بالعصبة} ; بالياء.

قتيبة عن الكسائي: أنه يقف في ويكأن الله و {ويكأنه} على (وي ) ، ويبتدئ: (كأن الله ) وروى الحلواني عن الدوري، عنه: موصولة; كالجماعة.

[ ص: 171 ] وروى إبراهيم بن اليزيدي، عن أبيه، عن أبي عمرو: أنه يقف على {ويك} ، ويبتدئ: (أن الله ) .

حفص: {لخسف بنا} ; مسمى الفاعل، وبقية السبعة: غير مسمى الفاعل.

الأعمش، وطلحة بن مصرف: {لانخسف بنا} .

* * *

فيها أربع عشرة ياء إضافة.

تقدم أصل: {عسى ربي أن يهديني} [22]، و {إني آنست نارا} [29]، و {إني أنا} [30]، و {إني أخاف} [34]، و {ربي أعلم} في موضعين [37 ، 85]، وهو {عندي أولم يعلم} [78]، و {إني أريد} [27].

[ ص: 172 ] والخلف في {لعلي} [29 ، 38] في موضعين منها كالخلف فيما تقدم مثله.

وفتح نافع ياء ستجدني إن شاء الله [27].

وأسكن ابن محيصن والأعمش الياء في: أين شركائي الذين كنتم في موضعين [62 ، 74] ورواهما عبيد بن عقيل عن ابن كثير: {شركاي الذين} ; بغير همز.

* * *

وفيها محذوفتان:

وهما: أن يقتلون [33] و أن يكذبون [34]: أثبتهما سلام ويعقوب في الوصل والوقف، وأثبت منهما ورش أن يكذبون في الوصل خاصة.

التالي السابق


الخدمات العلمية