القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: {هدى ورحمة} ؛ بالرفع، ونصب الباقون.
وتقدم
ليضل .
حفص، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ويتخذها هزوا ؛ بالنصب، ورفع الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: {يا بني لا تشرك بالله}،
وحفص: يا بني ، والباقون: {يا بني}.
حفص: يا بني إنها ، والباقون: {يا بني}.
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل: {يا بني أقم الصلاة}،
وحفص nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي: يا بني ، والباقون: {يا بني}.
أحمد بن موسى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي: {وهنا على وهن} ؛ بفتح الهاء.
أبو رجاء، والجحدري، وغيرهما: {وفصله في عامين}.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: {إنها إن تك مثقال} ؛ بالرفع، ونصب الباقون.
[ ص: 238 ] عبد الكريم الجزري: {فتكن في صخرة}.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وعاصم: ولا تصعر ، والباقون: {ولا تصاعر}.
والمشهور عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير من جميع طرقه ما تقدم، وروى
حسن بن محمد، عن
شبل، عنه: {ولا تصعر}، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن والجحدري. زكريا بن يحيى بن عمارة: {وأصبغ عليكم} ؛ بالصاد.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وحفص: نعمه ظاهرة وباطنة ؛ بالجمع، والباقون: {نعمة} ؛ بالتوحيد.
[ ص: 239 ] السلمي، وعبد الله بن مسلم بن يسار: {ومن يسلم وجهه إلى الله}.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: {والبحر يمده} ؛ بالنصب، ورفع الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن: {يمده}.
جعفر بن محمد: {والبحر مداده}.
وتقدم الاختلاف في:
وأن ما يدعون من دونه ، وفي {الفلك}.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز: {تجري في البحر بنعمات الله} ؛ بالجمع.
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن الحنفية: {موج كالظلال}.
ابن مجاهد قال: قرأ بعض القراء: {واخشوا يوما لا يجزئ والد عن ولده} ؛ بضم الياء والهمز، ذكره
روح عن
أبي زيد.
ليس فيها ياء إضافة، ولا محذوفة.
[ ص: 240 ]