التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

قوله تعالى: مثابة للناس الأعمش باختلاف عنه: (مثابات).

واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى نافع، وابن عامر : بفتح الخاء، وكسرها الباقون.

[ ص: 352 ] قوله: {إبراهيم} ابن عامر : (إبراهيم) بالألف جميع ما في (البقرة)، واختار الأخفش عن ابن ذكوان الياء.

[ ص: 353 ] وروى هشام عن ابن عامر : (إبراهام) بالألف في جميع ما في (البقرة) ؛ وهي خمسة عشر موضعا، وزيادة ثمانية عشر موضعا سواها: في (النساء): (واتبع ملة إبراهام)، (واتخذ الله إبراهام خليلا) [النساء: 125]، (وأوحينا إلى إبراهام) [النساء: 113]، وفي (الأنعام): (دينا قيما ملة إبراهام) [الأنعام: 161]، وفي (التوبة):

(وما كان استغفار إبراهام)، (إن إبراهام) [التوبة: 114]، وفي (إبراهيم): (وإذ قال إبراهام) [إبراهيم: 35]، وفي (النحل): (إن إبراهام كان أمة) [النحل: 120]، وفيها: (أن أتبع ملة إبراهام) [النحل: 123]، [وفي (مريم): (واذكر في الكتب إبراهام) [مريم: 41]، وفيها: (عن آلهتي يا إبراهام) [مريم: 46]، (ومن ذرة إبراهام) [مريم: 58]، وفي (العنكبوت): (رسلنا إبراهام) [العنكبوت: 31]، وفي (الشورى): (وما وصينا به إبراهام) [الشورى: 13]، وفي (الذاريات): (ضيف إبراهام) [الذاريات: 24]، وفي (النجم): (إبراهام الذي وفى) [النجم: 37]، وفي (الحديد): (نوحا وإبراهام) [الحديد: 26]، وفي (الممتحنة) (أسوة حسنة في إبراهام) [الممتحنة: 4]، وما سوى هذه المواضع) بالياء.

والباقون: بالياء في الجميع.

[ ص: 354 ] فأمتعه قليلا ابن عامر : (فأمتعه) مخففا مرفوعا، وبقية السبعة: بالتشديد.

ابن عباس، ومجاهد، وغيرهما: (فأمتعه قليلا ثم أضطره) ؛ على الدعاء).

واجعلنا مسلمين لك عوف الأعرابي : (مسلمين) على الجمع.

وأرنا مناسكنا ابن كثير : يسكن الراء منه، ومن (أرني) حيث وقع، وروي عن أبي عمرو الإسكان، والاختلاس، والإشباع، وكسر الباقون الراء حيث وقع، إلا أن ابن عامر، وأبا بكر عن عاصم : أسكنا الراء في: (أرنا الذين) [فصلت: 29] في (السجدة).

(وأوصى بها) نافع، وابن عامر : (وأوصى)، والباقون: (ووصى).

[ ص: 355 ] قوله: {ويعقوب} روي عن إسماعيل بن عبد الله المكي : نصب يعقوب.

وإله آبائك ابن عباس، والحسن، وغيرهما: وإله أبيك.

قل بل ملة إبراهيم ابن هرمز : برفع (ملة).

{أتحاجوننا} ابن محيصن، والحسن، وغيرهما: (أتحاجونا) بالإدغام.

أم تقولون نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو بكر عن عاصم : بياء، والباقون: بتاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية