القراءات:
روى
هارون عن
طليق المعلم قال: سمعت أشياخنا يقرؤون: (قل بلى وربي ليأتينكم) ؛ بياء.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {علام الغيب}، nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر {عالم الغيب}، بالرفع. الباقون: عالم الغيب ؛ بالجر.
محبوب
وحسين عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو: {ولا أصغر من ذلك ولا أكبر} بفتح الراء فيهما.
[ ص: 330 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: عذاب من رجز أليم ؛ برفع الميم ههنا، وفي {الجاثية}، وجر الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: {إن يشأ يخسف بهم الأرض أو يسقط عليهم كسفا} ؛ بياء في الثلاث، والباقون: بنون.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وغيرهما: {يا جبال أوبي معه}.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز، nindex.php?page=showalam&ids=17088ومسلمة بن عبد الملك: {والطير} ؛ بالرفع، ونصب الباقون.
أبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: {ولسليمان الريح} ؛ بالرفع، ونصب الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {تأكل منساته} ؛ بألف بين السين والتاء، من غير همز، والباقون: بهمزة مفتوحة موضع الألف، إلا
ابن ذكوان أسكن الهمزة.
[ ص: 331 ] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: {من} ؛ مفصولة، {سأته} ؛ مهموزة، مكسورة التاء.
رويس عن
يعقوب: {تبينت الجن}، غير مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: {في مسكنهم} ؛ بالتوحيد وكسر الكاف،
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: بالتوحيد، وفتح الكاف، والباقون: الجمع.
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: {ذواتي أكل خمط}، بالإضافة، والباقون: بتنوين {أكل}.
حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وهل نجازي إلا الكفور ، والباقون: {وهل يجازى إلا الكفور} غير مسمى الفاعل.
وعن
مسلم بن جندب: {وهل يجزى إلا الكفور}.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: {ربنا بعد بين أسفارنا}، وبقية السبعة:
ربنا باعد بين أسفارنا .
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر: {ربنا بعد بين أسفارنا}، وعنه أيضا، [وعن
ابن السميفع]، [ ص: 332 ] وغيرهما: كذلك، ورفع {بين}.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ومحمد بن علي: {ربنا بعد بين أسفارنا}، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا بهذه الترجمة، إلا أنه قرأ: {باعد} ؛ بالألف، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وأبي رجاء، وسلام، ويعقوب، وغيرهم.
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ولقد صدق عليهم إبليس ظنه ؛ بتشديد الدال، وبقية السبعة، بتخفيفها.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: {صدق} ؛ بالتخفيف، {إبليس} ؛ بالنصب، {ظنه} ؛ بالرفع.