التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

الزهري: {إلا ليعلم من يؤمن بالآخرة} ؛ على ما لم يسم فاعله.

أبو عمرو، وحمزة، والكسائي: {إلا لمن أذن له} ؛ غير مسمى الفاعل، [والباقون: {أذن} ؛ مسمى الفاعل].

ابن عامر: {فزع عن قلوبهم} مسمى الفاعل، وبقية السبعة {فزع} ؛ غير مسمى الفاعل.

وعن الحسن باختلاف عنه: كذلك، إلا أنه بتخفيف الزاي، وعنه أيضا وعن قتادة: {فرغ} ؛ بالراء والغين معجمة، مسمى الفاعل، وعنهما أيضا كذلك، إلا أنه: {فرغ} ؛ غير مسمى الفاعل، مخفف الراء، وعن الحسن أيضا كذلك بالتشديد: {فرغ}.

[ ص: 351 ] قتادة: {بل مكر} ؛ بالتنوين، {الليل والنهار} ؛ بالنصب.

سعيد بن جبير: {بل مكر الليل والنهار} ؛ بمعنى: الكرور.

الأعمش، ونصر بن علقمة: {يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر} ؛ بالتشديد. والباقون. {ويقدر}.

رويس عن يعقوب: {فأولئك لهم جزاء الضعف}، والباقون: بالإضافة.

حمزة: {وهم في الغرفة آمنون} ؛ بالتوحيد: وجمع الباقون.

وروي عن الأعمش: (في الغرفات) ؛ بإسكان الراء.

أبو حيوة: {من كتب يدرسونها} ؛ على (يفتعلونها).

ابن وثاب وغيره: {قل إن ضللت} ؛ بكسر اللام، وفتح الضاد من (أضل).

[ ص: 352 ] طلحة بن مصرف: {وأخذ من مكان قريب}.

نافع، وابن كثير، وابن عامر، وحفص: التناوش بغير همز، وهمز الباقون.

مجاهد: {ويقذفون بالغيب} ؛ غير مسمى الفاعل.

* * *

فيها: أربع ياءات إضافة.

أسكن حمزة: {من عبادي الشكور} [13].

وأسكن ابن محيصن والأعمش: {قل أروني الذين} [27]؛ على أصلهما في أمثالها.

وتقدم ذكر أجري إلا [47]، وأصل {ربي إنه} [50].

وفيها محذوفتان:

أثبت ابن كثير الياء في {كالجواب} [13] في الحالتين، وورش وأبو عمرو: في الوصل خاصة، وحذف الباقون في الحالين.

والمحذوفة الأخرى {نكير} [45]: الاختلاف فيها حسب ما تقدم.

التالي السابق


الخدمات العلمية