القراءات:
[ ص: 414 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ،
وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر باختلاف عنه: {يخصمون} بفتح الخاء، وتشديد الصاد،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع سوى
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: باختلاس فتحة الخاء، مع التشديد،
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : {يخصمون} بإسكان الخاء، والتخفيف، والباقون: {يخصمون} بفتح الياء، وكسر الخاء، والتشديد.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير، عن
أبي بكر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، كسر الياء والخاء، والتشديد.
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبى ليلى: {قالوا يا ويلتنا} بزيادة تاء.
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه: {يا ويلنا من بعثنا}.
[ ص: 415 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، و nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: {في شغل} بإسكان الغين، وضمها الباقون. ابن هبيرة، وأبو السمال : (في شغل) بفتح الشين والغين، وعن
ابن هبيرة أيضا: بفتح الشين، وإسكان الغين.
أبو جعفر بن القعقاع، وأبو رجاء، وغيرهما: {فكهون} .
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {في ظلل} والباقون:
في ظلال .
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي: {سلم قولا}
nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي قال: قرأ
أبي (سلاما قولا) وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، والقراء بعد:
سلام قولا .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وعاصم: جبلا كثيرا nindex.php?page=showalam&ids=12114 [أبو عمرو، و
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {جبلا}] بقية
[ ص: 416 ] السبعة {جبلا}
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، وغيره: {جبلا} بضم الجيم والباء، وتشديد اللام.
الأشهب العقيلي: بكسر الجيم، وسكون الباء، والتخفيف.
عيسى الهمداني،
nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف : {أفلم يكونوا يعقلون} بياء.
عبد الرحمن بن محمد بن طلحة: {ولتكلمنا أيديهم ولتشهد أرجلهم} بزيادة لام (كي) والنصب، وذلك خلاف المصحف.
أبو حيوة: {فما استطاعوا مضيا} بفتح الميم.
عاصم، وحمزة :
ننكسه في الخلق والباقون: {ننكسه} .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وابن ذكوان: {أفلا تعقلون} بتاء، والباقون: بياء.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، و
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : [{لتنذر من كان حيا}] بتاء، والباقون: بياء.
وروي عن
ابن السميفع: {لينذر} بفتح الياء والذال.
[ ص: 417 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : {فمنها ركوبهم}.
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها-
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب: {فمنها ركوبتهم}.
يعقوب الحضرمي: {يقدر على أن يخلق مثلهم} على أنه فعل.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن باختلاف عنه: {الخالق العليم}.
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف وإبراهيم التيمي، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : {بيده ملكة كل شيء} وذلك خلاف المصحف.
* * *
فيها أربع ياءات إضافة مختلف فيهن:
أسكن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة :
وما لي لا أعبد [22].
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وأبي جعفر، وشيبة: إن يردن الرحمن بضر [ ص: 418 ] [23] بياء مفتوحة، والباقون: بغير ياء في الحالين.
وتقدم أصل {إني إذا} [24] و {إني آمنت} [25]
* * *
وفيها ثلاث محذوفات:
إحداهن:
إن يردن الرحمن بضر [23] وقد تقدم ذكرها.
وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الياء في
ولا ينقذون [23] في الوصل خاصة.
وأثبت
سلام ويعقوب الياء في {فاسمعون} [25] في الحالين على أصلهما.