القراءات
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة {يزفون} بضم الياء، وبقية السبعة: بفتح الياء.
وروي عن
عبد الله بن يزيد: فتح الياء، وتخفيف الفاء.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {فانظر ماذا تري} من (أرى يري) والباقون {ترى} مضارع (رأيت) والإمالة مذكورة في موضعها.
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: {ترى} غير مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، وغيرهما: {فلما سلما}.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر باختلاف عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، nindex.php?page=showalam&ids=13617وابن هرمز، وابن محيصن، [ ص: 461 ] وغيرهم: {وإن الياس} بحذف الهمزة في الوصل، وكذلك روي عن
ابن محيصن nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة باختلاف عنهما، وغيرهما في (سلام على الياسين).
حفص ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
الله ربكم ورب آبائكم الأولين بنصب الثلاثة، ورفع الباقون.
نافع، و
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {سلام على آل ياسين}، والباقون:
سلام على إل ياسين ، وتقدم القول في حذف الهمزة.
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب، وغيرهما: {وإن إدريس لمن المرسلين}، {سلام على إدراسين} وهذا خلاف المصحف، فلا تنبغي القراءة به.
[ ص: 462 ] جعفر بن محمد: {إلى مائة ألف ويزيدون} بغير همزة قبل الواو.
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وأبي جعفر، وشيبة: {وإنهم لكاذبون} {اصطفى البنات على البنين} بغير استفهام.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {إلا من هو صال الجحيم} بضم اللام.
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: {فإذا نزل بساحتهم} غير مسمى الفاعل.
* * *
فيها ثلاث ياءات إضافة مختلف فيهن:
تقدم أصل {إني أرى في المنام} [102] و {أني أذبحك} [102].
وتقدم الاختلاف في {ستجدني إن شاء الله} [102]
* * *
وفيها ثلاث محذوفات:
[ ص: 463 ] أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الياء في {لتردين} [56] في الوصل خاصة،
وسلام ويعقوب في الحالين.
وأثبت
سلام ويعقوب الياء في {سيهدين} في الحالين، ووقفا على
صال الجحيم [163] بالياء.