القراءات:
قوله تعالى:
وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : (ليعلم) غير مسمى الفاعل.
{لرءوف}
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : بواو بعد
[ ص: 374 ] الهمزة، والباقون: بغير واو بعدها.
[
وما الله بغافل عما يعملون بعده
ولئن أتيت nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بتاء، والباقون: بياء.
وأما:
وإنه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون [البقرة: 149]؛ فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : بياء، والباقون: بتاء].
هو موليها nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : (مولاها)، والباقون: (موليها).
{لئلا}
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : (ليلا) بياء من غير همز، والباقون: همز.
إلا الذين ظلموا منهم nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي : (ألا) حرف تنبيه.
ومن تطوع خيرا nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (يطوع) مضارع مجزوم، وكذلك:
فمن تطوع خيرا فهو خير له [البقرة: 184]، والباقون: (تطوع) ماض.
والملائكة والناس أجمعين nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : (والملائكة والناس أجمعون) بالرفع
[ ص: 375 ] فيهن، وهي مخالفة للمصاحف.