القراءات:
الأشهب العقيلي: {لا تقنطوا من رحمة الله} بضم النون، وقد تقدم اختلاف القراء في فتح النون وكسرها، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء وهارون النحوي: هي لغة تميم.
[ ص: 541 ] أبو جعفر بن القعقاع: {يا حسرتاي على ما فرطت في جنب الله} بياء مفتوحة بعد الألف، وروي عنه أيضا: أن الياء ساكنة.
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر، والجحدري، وغيرهما: {بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين} بكسر الكاف والتاء.
أبو بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، و nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (وينجي الله الذين اتقوا بمفازاتهم) بالجمع، وأفرد الباقون. nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {قل أفغير الله تأمرونني أعبد} بنونين،
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : بنون خفيفة، وروي ذلك أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، الباقون: بنون شديدة.
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {وأشرقت الأرض بنور ربها} غير مسمى الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، و
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
فتحت أبوابها بالتخفيف في الموضعين،
[ ص: 542 ] وكذلك:
وفتحت السماء في
عم يتساءلون [19] وشدد فيهن الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز: {ألم تأتكم رسل منكم} بتاء.
* * *
فيها ست ياءات إضافة مختلف فيهن:
تقدم أصل {إني أمرت} [11] و {إني أخاف} [13].
وفتح
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع و
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ياء {تأمروني أعبد} [64].
وأسكن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ياء {إن أرادني الله} [38].
وكذلك فعل
ابن محيصن فيها، وفي ياء {حسبي الله} [38].
وأسكن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، ومن وافقهم: ياء
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم [53].
* * *
وفيها أربع محذوفات:
[ ص: 543 ] منهن:
يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم [10].
و
يا عباد فاتقون [16].
و
فبشر عباد الذين يستمعون القول [17،18].
روى
الأعشى عن
أبي بكر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : بياء مفتوحة فيهن.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13220ابن سعدان، وأبو عبد الرحمن بن اليزيدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15507اليزيدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو كذلك في
فبشر عباد الذين خاصة، قال
أبو عبد الرحمن: ويوقف عليه بغير ياء.
ووقف
سلام ويعقوب على الثلاث المتقدم ذكرها بالياء، ووصلا بغير ياء، وكذلك فعلا في المحذوفة الرابعة، وهي قوله {فاتقون}.