التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
التفسير:

{النجاة}: الإيمان بالله عز وجل، عن مجاهد وغيره.

[ ص: 570 ] وقوله: وأن المسرفين هم أصحاب النار : يراد به: الكفار، وعن ابن مسعود وغيره: أنهم سفاكو الدماء.

وقوله: فوقاه الله سيئات ما مكروا : قال قتادة : كان قبطيا، فنجاه الله مع بني إسرائيل، فالهاء على هذا لمؤمن آل فرعون، وقيل: إنها لموسى عليه السلام.

وقوله: النار يعرضون عليها غدوا وعشيا : قال ابن مسعود: ذلك في الدنيا، وأرواح آل فرعون في أجواف طير سود، تعرض كل يوم على النار مرتين، يقال لهم: هذه داركم، والدليل على هذا قوله عز وجل: ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب .

الفراء: هذا العرض في الآخرة، ومعنى غدوا وعشيا : مقدار ذلك.

وقوله: إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد : {الأشهاد}: الملائكة، والأنبياء، والمؤمنون، يشهدون على العباد بأعمالهم، قاله قتادة ، وواحد {الأشهاد}: (شاهد) و (شهيد).

وقوله: إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه : قيل: معناه: ما هم ببالغي إرادتهم فيه، فحذف.

وقيل: (الكبر) ههنا: العلو على النبي -صلى الله عليه وسلم- والمراد به: المشركون، وقيل: [ ص: 571 ] اليهود، وقيل: كل من كفر بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وقيل: معنى ما هم ببالغيه : ما هم ببالغي الكبر، أي: الارتفاع الذي يحاولونه.

وقيل: معناه: ما هم ببالغي الفضل الذي آتاكه الله عز وجل.

مجاهد : معناه: في صدورهم عظمة ما هم ببالغيها.

وقوله: لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس : هذا احتجاج على منكري البعث.

وقوله: إن الذين يستكبرون عن عبادتي : روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أن المراد بـ"العبادة" ههنا: الدعاء).

ابن عباس : معنى ادعوني أستجب لكم : وحدوني أغفر لكم.

ومعنى {داخرين}: صاغرين.

وقوله: فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين : [أي: قولوا: الحمد لله رب العالمين] قال ابن عباس : من قال: لا إله إلا الله; فليقل: الحمد لله رب العالمين.

وقوله: ألم تر إلى الذين يجادلون في آيات الله أنى يصرفون : قال عقبة بن [ ص: 572 ] عامر: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "نزلت هذه الآية في القدرية".

وقوله: إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم أي: يجرون على وجوههم.

ثم في النار يسجرون : قال مجاهد : أي: توقد بهم النار، وقيل: تملأ بهم النار.

ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون من دون الله قالوا ضلوا عنا أي: ذهبوا عنا، وتركونا في العذاب، ثم استدركوا فأنكروا الشرك.

وقوله: ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون : قال مجاهد وغيره: أي: تبطرون، وتأشرون.

وتقدم القول في قوله: الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون .

ومعنى ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم : الرحلة من بلد إلى بلد عن مجاهد وغيره.

[ ص: 573 ] وقوله: فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم : قال مجاهد : قالوا: نحن نعلم أننا لا نبعث بعد الموت.

وقيل: المعنى: فرح الكفار بما عندهم من علم الدنيا.

وقيل: الضمير في {فرحوا} للرسل; أي: فرح الرسل بما عندهم من علم هلاك الكفار.

وقيل: في الكلام حذف، والمعنى: فلما جاءت الرسل قومها، كذبوهم، فأوحى الله إليهم أنه معذبهم، ففرحوا بما أوحي إليهم من ذلك.

والضمير في وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون للمشركين بغير اختلاف.

وقوله: فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده الآية: يعني: أنهم آمنوا حين لا ينفعهم الإيمان.

وقوله: سنت الله التي قد خلت في عباده يعني: أنه لا يقبل التوبة بعد نزول العذاب.

التالي السابق


الخدمات العلمية