القراءات :
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس باختلاف عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، وغيرهما : {أو أثرة من علم} .
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ، وغيره : {أو أثرة} .
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وغيره : {قل ما كنت بدعا} ؛ بفتح الدال .
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي : {لتنذر الذين ظلموا} ؛ بتاء ، والباقون بياء .
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ، والباقون : {حسنا} .
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي : {حسنا} .
[ ص: 138 ] nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وابن ذكوان : {كرها} في الموضعين ؛ بضم الكاف ، وفتحها الباقون .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
والجحدري ، وغيرهما : {وحمله ، وفصله ،} .
حفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم ، [والباقون : {يتقبل عنهم أحسن ما عملوا ويتجاوز} ] .
هاشم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {أتعدانني} ؛ بنون شديدة ، والباقون : بنونين ، وفتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير .
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وغيرهما : {أن أخرج} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
وعاصم ،
وهاشم :
وليوفيهم أعمالهم ، بياء ،
[ ص: 139 ] والباقون : بنون .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {ءاذهبتم طيباتكم} ؛ بالاستفهام ، والثانية مسهلة ، وقد روي عن
هشام تحقيق الهمزتين ، والباقون : على الخبر .
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة :
فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم ؛ بالياء غير مسمى الفاعل ، والباقون : بالتاء مسمى الفاعل .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : {لا ترى إلا مساكنهم} ؛ بالتاء على ترك تسمية الفاعل ، وروي ذلك عن جماعة من غير السبعة .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى الهمداني ، وغيرهما : {مسكنهم} ؛ بالتوحيد .
[ ص: 140 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، وغيرهما : {وذلك أفكهم} ؛ بفتح الهمزة والفاء [والكاف ] ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا : {آفكهم} ؛ [بالمد وكسر الفاء ، وعن عبد الله بن الزبير : {آفكهم} ؛ بالمد ، وعن
أبي عياض باختلاف عنه : {أفكهم} ] ؛ بتشديد الفاء ، [وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه قرئ : {أفكهم} ؛ بفتح الهمزة والفاء ] .
خبيب بن عبد الله بن الزبير : {فلما قضى ولوا إلى قومهم} ، والباقون : {قضي} ؛ غير مسمى الفاعل .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {ولم يعي بخلقهن} ؛ بكسر العين ، وإسكان الياء .
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
والجحدري ، وغيرهما : {يقدر على أن يخلق مثلهم} ،
[ ص: 141 ] والباقون : {بقادر} .
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي : {إلا ساعة من نهار بلاغا ؛ بالنصب ، ورفع الباقون .
ابن محيصن : {فهل يهلك إلا القوم الفاسقون} ؛ على إسناد الفعل إلى {القوم} .
* * *
فيها خمس ياءات إضافة مختلف فيهن :
تقدم أصل إني أخاف ، وذكر أتعدانني أن ، وذكر مثل : ولكني أراكم ، و أوزعني أن .
[ ص: 142 ] وأسكن طلحة بن مصرف الياء الثانية من قوله : {بقادر على أن يحيي الموتى} .
ولا محذوفة فيها .