القراءات: nindex.php?page=showalam&ids=16748عيسى الثقفي: {قاف والقرآن المجيد} ؛ بفتح الفاء،
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وابن أبي إسحاق: بكسرها.
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز، وأبو جعفر بن القعقاع، وغيرهما: {إذا متنا} ؛ على الخبر.
الجحدري: {بالحق لما جاءهم} ؛ بكسر اللام.
[ ص: 212 ] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعن غيره أنه قرأ: {وجاءت سكرة الحق بالموت} ، وهذا مما لا ينبغي أن يقرأ به؛ لمخالفته المصاحف.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري: {ألقيا في جهنم} ؛ بالتنوين.
نافع، وأبو بكر: {يوم يقول لجهنم} ؛ بالياء.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وغيره: {يوم يقال} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: {هذا ما يوعدون} ؛ بياء، والباقون: بتاء.
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية، وابن يعمر: {فنقبوا في البلاد} ؛ بكسر القاف، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: فتح القاف، والتخفيف.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: {وإدبار السجود} ؛ بكسر الهمزة، وفتحها الباقون.
* * *
[ ص: 213 ] ليس فيها ياء إضافة مختلف فيها.
وفيها ثلاث محذوفات:
الاختلاف في {وعيد} في الموضعين [14، 45] كالاختلاف في الذي في (إبراهيم) [14].
وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وسلام ويعقوب الياء في {المناد} [41] في الوصل والوقف،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو في الوصل خاصة، وحذف الباقون في الحالين.