واختلف في (اللينة) ؛ فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، وغيرهما : أنها النخل كله ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا : أنها لون من النخل .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، وغيرهما : أنها النخل كله سوى العجوة .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : أنها كرام النخل .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة : أنها جميع ألوان التمر سوى العجوة والبرني .
واختلف في اشتقاقها؛ فقيل : هي من (اللون) ، وأصلها : (لونة) ، وقيل : أصلها : (لينة) ، من (لان يلين) .
[ووجه نهي أبي بكر رضي الله عنه عن تحريق نخل الشام وقطعه : أن النبي عليه الصلاة والسلام كان أخبرهم أن الشام ستفتح عليهم] .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : أن قوله : ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول الآية منسوخ بما في (سورة الأنفال) ، من كون الخمس لمن سمي له ، والأخماس الأربعة لمن قاتل ، قال : وكان في أول الإسلام تقسم الغنيمة على هذه الأصناف ، ولا يكون لمن قاتل عليها شيء .