القراءات :
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : {سلاسلا} ؛ بالتنوين ، والباقون : بغير تنوين .
ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة : بغير ألف ، والباقون : بألف .
وأما {قواريرا} في الموضعين؛ فنون الأول منهما :
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، ولم ينون الباقون .
ونون الثاني :
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وأبو بكر ، ولم ينون الباقون .
ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على الأول بغير ألف ، والباقون : بألف ، ومن نون الثاني؛ وقف بألف ، ومن لم ينون؛ وقف بغير ألف ، سوى
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر فإنه وقف بألف وهو لا ينون .
أبو جعفر بن القعقاع باختلاف عنه : {فوقاهم الله} ؛ بتشديد القاف .
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وغيرهما : {قدروها تقديرا} .
نافع ، وحمزة : {عاليهم} ، والباقون : {عاليهم} .
وروي عن
أبي رجاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، وغيرهما : {عليهم} .
[ ص: 554 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب ، وغيرهما : (عاليتهم) .
وقوله :
ثياب سندس خضر : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
وحفص : برفع {خضر} ، والباقون : بالخفض ، وقرأ برفع {وإستبرق}
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
وعاصم ، وجر الباقون .
وروي عن
ابن محيصن : {واستبرق} ؛ بحذف الهمزة ، وفتح القاف .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر :
وما تشاءون إلا أن يشاء الله ؛ بياء ، والباقون : بتاء .
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان : (والظالمون أعد لهم) ؛ برفع {الظالمين} ، وهو خلاف المرسوم .
* * *
[ ص: 555 ] لا ياء إضافة فيها ، ولا محذوفة .