فيه: دليل على أنه: يستديم التلبية ، حتى يشرع في رمي جمرة العقبة غداة يوم النحر. وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وجماهير العلماء: من الصحابة ، والتابعين ، وفقهاء الأمصار ، ومن بعدهم.
وقال الحسن: يلبي حتى يصلي الصبح ، يوم عرفة.
وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، وجمهور فقهاء المدينة: أنه يلبي حتى تزول الشمس.
[ ص: 531 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وإسحاق ، وبعض السلف: حتى يفرغ من رمي جمرة العقبة.
قال النووي: دليل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، والجمهور: هذا الحديث الصحيح ، مع الأحاديث بعده.
قال: ولا حجة للآخرين في مخالفتها. فيتعين اتباع السنة. وأما قوله: (حتى رمى الجمرة) ، فقد يحتج به nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق لمذهبهما ، ويجيب الجمهور عنه بأن المراد: حتى شرع في الرمي. ليجمع بين الروايتين. انتهى.
وأقول: قال في (السيل الجرار) ، عند الكلام على هذا الحديث: هذا يحتمل أنه ترك التلبية ، عند الشروع في الرمي. ويحتمل أنه تركها عند الفراغ منه.