(بخرصها) بفتح الخاء وكسرها . والفتح أشهر . ومعناه : بقدر ما فيها ، إذا صار تمرا . فمن فتح ، قال : هو مصدر . أي : اسم للفعل .
ومن كسر ، قال : هو اسم للشيء المخروص .
قال في "الفتح" : "الخرص " هو التخمين ، والحدس . انتهى .
"والعرية " كعطية : مشتقة من "التعري" . وهو التجرد . لأنها عريت عن حكم باقي البستان .
قال الأزهري ، والجمهور : "فعيلة" ، بمعنى : فاعلة .
وقال الهروي : بمعنى مفعولة . من عراه يعروه ، إذا أتاه وتردد إليه .
لأن صاحبها يتردد إليها .
وقيل : سميت بذلك : لتخلي صاحبها الأول عنها ، من بين سائر نخله .
وقيل غير ذلك .
كانت العرب في الجدب ، تتطوع بذلك : على من لا ثمر له .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : " العرية " : أن يعري الرجل الرجل : النخلة . أي : [ ص: 602 ] يهبها له . أو يهب له ثمرها ثم يتأذى بدخوله عليه ، ويرخص الموهوب له ، للواهب : أن يشتري رطبها منه ، بتمر يابس . هكذا علقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . ووصله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .