[ ص: 424 ] كتاب
اللقطة
ومثله في
النووي.
وهي بضم اللام وفتح القاف ، على اللغة المشهورة التي قالها الجمهور. لا يعرف المحدثون غيره ، كما قال
الأزهري. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : لا يجوز غيره.
وقال
الخليل : هي بسكون القاف. وأما بالفتح فهو : كثير الالتقاط. قال
الأزهري : هذا الذي قاله هو القياس. لكن الذي سمع من العرب ، وأجمع عليه أهل اللغة والحديث : الفتح.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري " في الفائق " : بفتح القاف. والعامة تسكنها.
قال في الفتح : وفيها لغتان أيضا : "لقاطة" بضم اللام. ولقط بفتحهما. وسبقه إلى ذلك
النووي.