السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
390 (باب الرخصة في ذلك بالأبنية)

ولفظ النووي (باب الاستطابة).

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 153 ج3 المطبعة المصرية

[عن واسع بن حبان ، قال: كنت أصلي في المسجد وعبد الله بن عمر مسند ظهره إلى القبلة، فلما قضيت صلاتي انصرفت إليه من [ ص: 438 ] شقي فقال عبد الله : يقول ناس: إذا قعدت للحاجة تكون لك فلا تقعد مستقبل القبلة ولا بيت المقدس قال عبد الله : ولقد رقيت على ظهر بيت، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته .


(الشرح)

(عن واسع بن حبان) بفتح الحاء وبالباء، قال: كنت أصلي في المسجد، "وعبد الله بن عمر مسند ظهره إلى القبلة؛ فلما قضيت صلاتي انصرفت إليه من شقي؛ فقال عبد الله: يقول ناس: إذا قعدت للحاجة تكون لك، فلا تقعد مستقبل القبلة، ولا بيت المقدس. قال عبد الله: ولقد رقيت، بكسر القاف بمعنى "صعدت" هذه اللغة الفصيحة المشهورة. وحكي صاحب "المطالع" "فتح القاف"، مع الهمزة، وبغيرها.

"على ظهر بيت، فرأيت رسول صلى الله عليه وسلم" وقعت رؤيته اتفاقا، بغير قصد لذلك "قاعدا على لبنتين، مستقبلا بيت المقدس لحاجته، "اللبنة" بفتح اللام وكسر الباء، ويجوز إسكان الباء مع فتح اللام، ومع كسرها، وكذا كل ما كان على هذا الوزن. أعني: مفتوح الأول مكسور الثاني، يجوز فيه الأوجه الثلاثة "ككتف".

[ ص: 439 ] فإن كان ثانيه أو ثالثه حرف حلق، يجوز فيه وجه رابع، وهو "كسر الأول والثاني" كفخذ.

وفي رواية أخرى عن ابن عمر أيضا بلفظ: "رقيت على بيت أختي حفصة، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا لحاجته، مستقبل الشام، مستدبر القبلة".

واختلف أهل العلم في فقه هذا الحديث على خمسة أقوال:

"قيل": أقربها، يحرم في الصحاري دون العمران. وقد قال ابن عمر: "إنما هي عن ذلك في الفضاء. فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس.

قال في "سبل السلام شرح بلوغ المرام": وهذا القول ليس بالبعيد؛ لبقاء أحاديث النهي على بابها، وأحاديث الإباحة كذلك، انتهى.

قلت: هذه الرؤية إنما تدل على فعله صلى الله عليه وسلم، فهذا "فعل"، والذي تقدم من نهيه صلى الله عليه وسلم "قول له". ولا تعارض بين الفعل والقول، كما تقدم قريبا.

فالذي يترجح في هذه المسألة، هو النهي من غير فرق بين الصحراء أو الفضاء، والبنيان، والعمران، وتعظيم جهة القبلة سواء فيها. والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية