عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج
كتاب الوضوء
باب الغر المحجلين من إسباغ الوضوء
فهرس الكتاب
السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج
صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري
صفحة
481
جزء
362 (باب الغر المحجلين من إسباغ الوضوء)
ولفظ
النووي:
(باب استحباب إطالة الغرة والتحجيل في الوضوء).
(حديث الباب)
وهو بصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
\
النووي
ص 134 - 130 ج3 المطبعة المصرية
[عن
nindex.php?page=showalam&ids=17212
نعيم بن عبد الله المجمر
، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657370
رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبا هريرة
يتوضأ فغسل وجهه فأسبغ الوضوء ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع في العضد ثم يده اليسرى حتى أشرع في العضد، ثم مسح رأسه ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع في الساق، ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع في الساق، ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء
فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله
.
عرض الحاشية
[
ص:
481 ]
(الشرح)
(عن
nindex.php?page=showalam&ids=17212
نعيم بن عبد الله المجمر)
بضم الميم الأولى وإسكان الجيم، وكسر الميم الثانية. ويقال: بفتح الجيم، وتشديد الميم.
وقيل له "المجمر"؛ لأنه كان يجمر
مسجد رسول الله
صلى الله عليه وسلم ويبجره.
"والمجمر" صفة
لعبد الله،
ويطلق على ابنه
"نعيم"
مجازا. والله أعلم.
"قال: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبا هريرة
يتوضأ، فغسل وجهه، فأسبغ الوضوء؛ ثم غسل يده اليمنى، حتى أشرع في العضد" أي: أدخل الغسل فيه.
ثم يده اليسرى حتى أشرع في العين، ثم مسح "رأسه" ثم غسل رجله اليمنى، حتى أشرع في الساق.
ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع في الساق.
ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ. وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتم الغر المحجلون يوم القيامة، من إسباغ الوضوء".
فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله.
هذا الحديث مصرح باستحباب
تطويل "الغرة"، "والتحجيل".
أما تطويل "الغرة" فهو غسل شيء من مقدم الرأس وما يجاوز الوجه، زائد على الجزء الذي يجب له، لاستيقان كمال "الوجه".
[
ص:
482 ]
وأما تطويل "التحجيل" فهو غسل ما فوق المرفقين والكعبين.
وهذا مستحب بلا خلاف. وإنما الاختلاف في قدر المستحب.
فقيل: يستحب من غير توقيت. وقيل: إلى نصف العضد والساق.
وقيل: إلى المنكبين والركبتين.
قال
النووي:
وأحاديث الباب تقتضي هذا كله، انتهى.
والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم: "من زاد على هذا أو نقص فقد أساء "وظلم"، الزيادة في عدد المرات.
والحاصل أن ما زاد على القدر الواجب، فهو يدخل في التطويل. ومن زاد زاد الله في حسناته.
"والغرة" في اللغة "بياض في جبهة الفرس".
"والتحجيل": "بياض في يديها ورجليها".
سمي "النور"، الذي يكون على مواضع الوضوء يوم القيامة "غرة وتحجيلا" تشبيها بغرة الفرس، وتحجيله". والله أعلم.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة