( عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك) رضي الله عنه ؛ ( قال : مررنا فاستنفجنا أرنبا) أي : أثرنا ونفرنا . يقال : " نفج الأرنب " إذا ثار . وأنفجته : أي أثرته من موضعه . ويقال : " الانتفاج " الاقشعرار ، وارتفاع الشعر وانتفاشه .
" والأرنب ": دويبة معروفة تشبه العناق . لكن في رجليها طول بخلاف يديها . " والأرنب ": اسم جنس للذكر والأنثى .
( بمر الظهران) . بفتح الميم والظاء : موضع قريب من مكة . والراء من قوله بمر : مشددة .
( فسعوا عليه فلغبوا) . بفتح الغين المعجمة ؛ في اللغة الفصيحة المشهورة . وفي لغة ضعيفة : بكسرها. حكاها الجوهري وغيره وضعفوها . أي : أعيوا. وقال في النيل : أي : " تعبوا " وزنا ومعنى .
[ ص: 607 ] ( قال : فسعيت حتى أدركتها . فأتى بها nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة ؛ فذبحها . فبعث بوركها) . " الورك" بفتح الواو وكسر الراء . وبكسر الواو وسكون الراء : وهما وركان فوق الفخذين ، كالكتفين فوق العضدين . كذا في المصباح .
( وفخذيها إلى رسول الله صلى الله عليه) وآله ( وسلم . فأتيت بها رسول الله صلى الله عليه) وآله ( وسلم ، فقبله) .
[ ص: 608 ] لا على التحريم . والمحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو : التحريم . كما في شرح ابن رسلان للسنن . وحكى الرافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة : أنه حرمها . وغلطه النووي في النقل عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ؛ رحمه الله .
قال النووي : أكل الأرنب حلال ؛ عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأحمد، والعلماء كافة . قال : ودليل الجمهور : هذا الحديث ، مع أحاديث مثله . ولم يثبت في النهي عنها شيء . قال في النيل : وكراهة التنزيه ؛ هو القول الراجح .