[ ص: 642 ] وذكر nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الباب اختلاف طرق هذا الحديث ؛ فرواه أولا من رواية الأكثرين ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن أبي حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . ثم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن أبي يحيى (مولى آل جعدة) ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وأنكر عليه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الإسناد الثاني . وقال : هو معلل . قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : وهذا الإسناد من الأحاديث المعللة في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، التي بين nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم علتها كما وعد في خطبته . وذكر الاختلاف فيه . ولهذه العلة لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية . ولا أحرجه من طريقه ، بل أخرجه من طريق آخر . وعلى كل حال : فالمتن صحيح ، لا مطعن فيه .